تسجيل الدخول

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

يصبو برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة، ومنصة لوجستية عالمية في المجالات الواعدة للنمو (مع التركيز على الجيل الرابع للصناعة)، بما يولد فرص عمل وافرة للكوادر السعودية ويعزز الميزان التجاري ويعظم المحتوى المحلي. يركز البرنامج على أربعة قطاعات رئيسة هي الصناعة، التعدين، الطاقة والخدمات اللوجستية. ويشمل البرنامج تصميم وتوفير الممكنات اللازمة بما في ذلك تطوير السياسات واللوائح، والتمكين المالي، البنية التحتية والأراضي الصناعية والمناطق الخاصة، الرقمنة، البحوث العلمية والابتكار والتدريب ورفع الكفاءات وغيرها.

يهدف البرنامج إلى تحقيق (11) هدفًا مباشرًا من أصل (96) هدفًا من أهداف رؤية المملكة 2030. وقد قام البرنامج بربط الأهداف المباشرة مع القطاعات الرئيسة الأربعة بالإضافة إلى المحتوى المحلي والممكنات. ويغطي البرنامج 23 هدفًا غير مباشر من المستوى الثالث ضمن رؤية 2030.

حدد البرنامج أكثر من 300 مبادرة تتوزع على 24 ممكن منها الجيل الرابع من صناعة وممكن البحث والابتكار، وتتوزع ملكيه البرنامج على أكثر من 30 جهة من ضمنها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتشمل تلك المبادرات عددًا من المبادرات ذات مكاسب سريعة، والمبادرات المحورية، والمبادرات ذات الأسبقية وغيرها من المبادرات.