تسجيل الدخول

اللجان الوطنية

اللجان الوطنية

اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيويّة

وجّه المقام السامي الكريم بالأمر رقم 7/ب/9512 وتاريخ 18/5/1422هـ بتشكيل لجنة وطنيّة بمسمّى (اللجنة الوطنية للأخلاقيّات الحيويّة والطبيّة) التي تغيّر مسمّاها فيما بعد إلى (اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية) بالمرسوم الملكي رقم (م/59) بتاريخ 14/09/1431هـ. تهدف اللجنة إلى وضع معايير وأخلاقيات البحوث الحيوية والطبية ومتابعة تنفيذها، وذلك من أجل التحسين والارتقاء بالنواحي الصحية والوقائيّة والتشخيصيّة العلاجية والنفسيّة، مع مراعاة كرامة الإنسان والعدل والإحسان وحفظ الحقوق للأفراد والمجتمعات بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية وتقاليد ومرتكزات المملكة، وتكون اهتماماتها شاملة للأخلاقيات البحثية الحيوية والطبية وتطبيقاتها التي تجرى بالمستشفيات والجامعات ومعاهد البحوث، بالإضافة إلى الجهات العامّة والخاصّة ذات العلاقة. كما صدر الأمر السامي الكريم رقم (م/59) بتاريخ 14/9/1431هـ بالموافقة على (نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية) الذي أعدته اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية. ويهدف إلى وضع الأسس والضوابط اللازمة للتعامل مع المخلوقات الحيّة أو أجزائها أو مادتها الوراثية في مجالات البحوث في ضوء الأخلاقيات المهنية وبما لا يتعارض مع الضوابط الشرعيّة. كما صدر قرار معالي رئيس المدينة رقم 215221/م/10 بتاريخ 29/1/1433هـ القاضي بإصدار اللائحة التنفيذية للنظام. عقدت اللجنة في عام التقرير (18) اجتماعًا، ما بين اجتماعات رئيسة وتنفيذيّة وفرعيّة واجتماعات مكتب مراقبة أخلاقيات البحوث تمخض عنها:

  • ملاحظات الهيئة العامة للغذاء والدواء على اللائحة.
  • تشكيل عدة فرق عمل للقيام بمهام مختلفة متعلقة بالنظام واللائحة التنفيذية وبعض الضوابط الصادرة عن اللجنة.
  • اعتماد آلية موحّدة وضوابط إضافية (تحت مظلة النظام) لاعتماد تسجيل اللجان المحلية.
  • مشاركة اللجنة في القمة العالمية الحادية عشرة للجان الوطنية للأخلاقيات.
  • التواصل مع كلّ من لديه استفسارات تخص الأبحاث الحيوية وذلك عبر البريد الإلكتروني للجنة الوطنية.
  • مناقشة الفعالية الرئيسة للجنة لعام 1438هـ.
  • مناقشة أعمال مكتب مراقبة أخلاقيات البحوث.
  • مناقشة التوصيات الأولية لورشة العمل.
  • اعتماد التوصيات الأولية لورشة العمل "الطب المبني على البنية الوراثية للأفراد.. نواح أخلاقية".
  • تسجيل عدد(528) باحثًا ليكون مجموع الباحثين المسجلين حالياً (872) باحثاً وباحثة.
  • تسجيل لجان محلية للأخلاقيات الحيوية في عدد من المؤسسات البحثية. بدأ تقديم هذه الخدمة عام1422هـ، بهدف تسهيل مهمة الباحثين، وضبط الأبحاث الحيوية، وقد سُجِّلت عام 2016م (6) لجان محليّة ليكون مجموع اللجان المسجلة حالياً (51) لجنة محلية.

اللجنة الفنية لعمل مواصفات اللدائن

تم اعتماد آلية عمل منظومة الفرق الفنية لإعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية لعمل مواصفات اللدائن (QMS-WI-07-05) بتاريخ 17/10/1435هـ مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. تهدف اللجنة الى تطوير عملية إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية للدائن وطرح المرئيات المتعلقة بمواصفاتها. كما تهدف اللجنة إلى المراجعة الدورية للمواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي سبق إصدارها أو التي يتبين حاجتها للمراجعة أو التي وردت عليها ملاحظات والتأكد من وفائها بالمتطلبات الوطنية وتوافقها مع المواصفات القياسية الدولية قدر الإمكان.

لجنة عمل مواصفات الأجهزة الطبية المزروعة

تشارك المدينة في عضوية اللجنة الوطنية لعمل مواصفات الأجهزة الطبية المزروعة التي برئاسة هيئة الدواء والغذاء، وذلك لإعداد واعتماد اللوائح الفنية والمواصفات الصادرة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وتبني المواصفات الدولية لمنتجات الأجهزة الطبية المزروعة.

اللجنة الوطنية للزلازل

تشارك المدينة في عضوية اللجنة الوطنية للزلازل التي برئاسة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وعضوية كل من المدينة، وجامعة الملك سعود، و جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك عبدالعزيز. وتعنى بمتابعة الوضع الزلزالي في المملكة والرصد الزلزالي من خلال الشبكة الوطنية. وشكلت اللجنة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 228 وتاريخ 13/08/1425هـ. وفي سنة التقرير تم عقد اجتماعين للجنة في مقر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية للإطلاع على تطورات الوضع الزلزالي في المملكة.

لجنة المواد الخطرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية

شكلت اللجنة بالأمر الوزاري رقم 1/10/6س/24129 وتاريخ 14/4/1431هـ وذلك من أجل دراسة وضع المواد الخطرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، ومنع تراكمها وايجاد الآليه المناسبة لسرعة إنهاء إجراءاتها واتخاذ الإجراءات اللازمة، لإخلاء جميع المنافذ من البضائع الخطرة المتراكمة، وتم عقد عدة زيارات واجتماعات دورية لعدد من المنافذ و رفع التوصيات المناسبة في هذا الشأن.

اللجنة الاستشارية لمجلس أقسام هندسة البترول في جامعتي الملك سعود والملك فهد للبترول والمعادن

يشارك المركز الوطني لتقنية البترول والغاز في اللجان الاستشارية لمجلس أقسام هندسة البترول بجامعتي الملك سعود والملك فهد للبترول والمعادن التي تعنى بكافة نشاطات الأقسام الإدارية والخطط الدراسية والتوجهات العلمية، وخاصة ما يتعلق بالهيكل التنظيمي والجدول الدراسي للكلية المنشأة حديثاً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتم فيها دمج تخصصات علوم الأرض وهندسة البترول.

اللجنة السعودية للتابع الطبقي للمملكة

تشارك المدينة في اللجنة السعودية للتابع الطبقي للمملكة التي تعنى بتوحيد مسميات الطبقات الصخرية للمملكة برئاسة هيئة المساحة الجيولوجية وبمشاركة عدة جهات، وذلك من خلال نقاشات مستفيضة في اجتماعات وزيارات حقلية متكررة للوصول إلى سلم طبقي موحد ومعتمد للمملكة.

اللجنة العلمية لمركز الابتكار التقني لحجز وتخزين الكربون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تستمر المدينة في المشاركة في عضوية اللجنة العلمية لمركز الابتكار التقني لحجز وتخزين الكربون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن برنامج مراكز الابتكار التقني. وتقوم هذه اللجنة بدراسة وتحديث توجهات المركز، ودراسة وإقرار الأنشطة العلمية، والإشراف على دراسة وتحكيم المقترحات البحثية المقدمة للمركز والتقارير الفنية الدورية والنهائية، وجميع الأمور العلمية ذات العلاقة بتنفيذ وتشغيل المركز.

اللجنة الوطنية لمشاركة المملكة في معرض اكسبو 2017 في جمهوريه كازاخستان

تشارك المدينة في عضوية اللجنة الوطنية المختصة بمشاركة المملكة في معرض اكسبو 2017 الذي سيعقد في جمهورية كازاخستان وبمشاركة عدة جهات حكومية. وتتولى هذه اللجنة إعداد جناح المملكة في المعرض والإِشراف على تنظيمه بما يتناسب مع مكانة المملكة وإبراز دورها الريادي في مجال الطاقة و رؤيتها وأ هدفها في هذا المجال.

اللجنة الدائمة للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية

تم عقد عدة اجتماعات بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بخصوص مراجعة الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية ومدى استعداد الجهات المشاركة في الخطة، ووضع التصور النهائي لمتطلبات ومهام الجهات المشاركة في الخطة.