تسجيل الدخول

الدعم اللوجستي التقني

الدعم اللوجستي التقني

تعدّ منظومة الدعم اللوجستي التقني عنصرًا استراتيجيًّا بالغ الأهمية للمؤسسات البحثية، حيث زاد اعتماد الباحثين في مؤسسات البحث والتطوير في العقدين الماضيين- بشكل مطّرد في العديد من مجالات العلوم- على الأدوات والخدمات التي توفرها المدينة.

إيمانًا من المدينة بالدور المهم في دعم البحث العلمي في المملكة، فقد أنشأت البوابة الدوليّة للشبكة الأكاديمية السعودية، حيث تم الربط في هذا العام بشبكة إنترنت2 الأكاديميّة بخطوط دوليّة، وذلك لتمكين الجهات الأكاديميّة والبحثية من الاتصال بمثيلاتها من الشبكات الأكاديميّة، وبداية انطلاق الشبكة الأكاديميّة السعودية، وذلك عن طريق مقسم أمستردام الذي يعدّ من أكبر مقاسم الإنترنت في العالم، كما أضافت المدينة عددًا من الخطوط الدولية بسعة إجماليّة قدرها 8 جيجابت/ثانية في عام التقرير، لتعزّز القدرة على استيعاب الإقبال المتزايد على الخدمات، حيث تم الاستجابة لرفع الضعف من السعات الخاصة بالعملاء، كما تمّ تحديث معظم مكوّنات الأجهزة الشبكية في كلٍّ من: الرياض وجدّة بأجهزة حديثة وأكثر تطوّرًا في التقنية، بحيث تستطيع الشبكة الخاصة بالوحدة الوصول إلى سرعات 80 جيجابت/ثانية. علاوة على الاستمرار في توفير فريق فني يعمل على مدار الساعة طوال أيام السنة للاستجابة السريعة لمتطلبات الشبكة أو ما يصلها من بلاغات من الجهات المرتبطة بها.

تحقيقًا للأهداف العليا للمدينة ومن ضمنها دعم حركة البحث العلمي في المملكة، وفّرت الإدارة مصادر وأنظمة المعلومات المحليّة والدولية المتعدّدة التي كان لها دور كبير في تيسير وصول الباحثين والمختصين للمعلومات والوثائق العلميّة الموثوقة والمعتمدة، حيث تساهم وتعزّز من جودة الإنتاج العلمي للأنشطة البحثيّة للمدينة وعلى مستوى المملكة.

وإدراكًا لأهميّة المختبرات المركزيّة والمرافق الأساسيّة المشتركة، تولي المدينة مزيدًا من الاهتمام لدعم البُنى التحتيّة البحثيّة المتطوّرة، ولإنشاء المختبرات المركزيّة وورش التصنيع وإدارتها، وعمل النماذج الأوليّة لتعزيز ثقافة الأبحاث العلميّة التعاونيّة متعدّدة التخصصات، وتسهيل وصول الباحثين من داخل المدينة وخارجها- بشكل ميسّر- إلى التجهيزات العلميّة المتطورة. تضم المدينة عددًا كبيرًا من المختبرات المتقدّمة والمتخصّصة والمجهّزة بأحدث التقنيات المخبريّة وبكوادر فنيّة عالية التأهيل.

الشبكة الأكاديميّة السعودية

يعمل كثير من الدول على تنظيم وتهيئة الوصول إلى أدوات تنفيذ البحث العلمي عن طريق الشبكات الأكاديميّة التي تعرف بأنّها شبكات متخصّصة ومكرّسة لدعم احتياجات البحوث الوطنيّة

خدمات المعلومات

قاعدة بيانات قبس والرصد

قواعد المعلومات

المختبرات المركزية

تعد المختبرات المركزية والمرافق الأساسية عنصراً استراتيجياً بالغ الأهمية للمؤسسات البحثية، حيث زاد اعتماد الباحثين في مؤسسات البحث والتطوير خلال العقدين الماضيين