تسجيل الدخول

النشر العلمي

النشر العلمي

تصدر المدينة عددًا من الإصدارات العلميّة الموجّهة إلى شرائح المجتمع المتعدّدة بهدف تكوين منظومة داعمة للباحثين ومحفّزة للمجتمع لتقدير جهود العلماء ونتائج بحوثهم مما ينتج عنه بيئة صالحة لخروج علماء مبدعين في مجالات العلوم والتقنية، وفي الوقت نفسه توفير أوعية علميّة لنشر نتائج الباحثين، وتعمل المدينة مع الناشر العالمي «شبرنجر» على نشر سبع مجلّات علميّة عالميّة ربع سنويّة باللّغة الإنجليزيّة في التقنيات التي تهمّ المملكة كالمياه والبترول والبتروكيماويّات. وجميع مجلّات المدينة تحظى بالمتابعة من «تومسن رويترز» التي تصنف المجلّات عالميًّا، وقد أدرجت مجلّتين منها ضمن المجلات العالية التأثير (آي إس آي). تنشر هذه المجلّات نتائج آخر البحوث في مجالاتها، فإضافة إلى أنّها أوعية متاحة للباحثين من داخل المملكة للنشر فيها، إلّا أّنها أيضًا توفر مستجدات الأعمال في هذه التقنيات للباحثين في العالم والمملكة.

تدعم المدينة عددًا من المجلّات العلمّية باللّغة العربيّة، وتصدر أخريات، فمن المجلّات التي تدعمها مجلة «نيتشر الطبعة العربية» وهي مجلّة شهريّة موجّهة إلى طلبة الجامعات، ومجلّة «الفيصل العلميّة» الفصليّة والموجّهة إلى عامّة المجتمع، كما تصدر المدينة مجلة «العلوم والتقنية للفتيان» الربع سنويّة الموجّهة إلى طلبة التعليم العام، ومجلّة ربع سنويّة أخرى باسم «مجلة العلوم التقنية» موجّهة إلى العامة.

تدعـــــــــم المدينة الباحثين والمتخصصين لتأليف الكتب، وترجمة الكتب العلمية حتى وصل عدد الكتب المؤلفة والمترجمة إلى (186) كتاباً ترسل المدينة نسخها الورقية إلى الجامعات والمكتبات العامة، وتتيح النسخ الإلكترونية للعموم على موقعها الإلكتروني حتى وصل عدد قرائها على الإنترنت إلى أكثر من (400) ألف قارئ. كتب المدينة موجهة لشرائح المجتمع المتعددة بداية من الأطفال وانتهاءً بالباحثين المتخصصين.