تسجيل الدخول

خدمات الإنترنت

1- الخدمات:

خدمات تقنية الشبكات الافتراضية (NSX)

تعد المدينة من الأوائل في المملكة والمنطقة العربية في استخدام تقنية الشبكات الافتراضيّة التي عن طريقها يتم تقديم الشبكة عبر مفهوم جديد يعتمد على التقليل من استخدام الشبكات بشكل تقليدي، وتقديمها عن طريق هذه البرمجيّة التي بدورها توفّر عدة خدمات من أهمها: شبكة ظاهريّة خاصّة مع موازنة التحميل والجدار الناري وإعادة التوجيه والاتصال مع الشبكة الحقيقية الملموسة التي أيضاً تعدّ أساساً لتقديم العديد من الخدمات الإضافية بالتكامل مع أهم الشركات المزوّدة الرائدة في مجال تقنية المعلومات، وقد طبقت هذه التقنية على جميع العملاء، وأصبحت مرجعاً لعملائها والمهتمين في تطبيقها في بيئات مماثلة.

خدمات أداة توزيع وموازنة حركة نقل البيانات (Load Balancing)

تُعد أداة توزيع وموازنة حركة نقل البيانات داخل خدمة الحوسبة السحابية من الخدمات ذات الأهمية العالية، حيث إنّ الأداة توزّع حركة البيانات إلى كلّ منافذ الخدمات المستفادة والمسارات لأهم البروتوكولات التي تمكّن من الوصول للخوادم المستضافة على خدمة الحوسبة السحابيّة إلى أعلى قياس، وقد أمّنت المدينة أداة توزيع وموازنة حركة نقل البيانات داخل خدمة الحوسبة السحابيّة للوصول إلى خوادم العميل.

خدمة موازنة تحميل الخادم العالمي (Global Load Balancing)

تعد خدمة موازنة تحميل الخادم العالمي من الخدمات الشائعة لتجنب توقف الخدمة في حال حدوث أية كوارث، حيث تتميز بالذكاء من خلال التحكم بحركة المرور لاختيار الخدمة الحية، وقد أمنت المدينة خلال عام التقرير خدمة موازنة تحميل الخادم العالمي لاستضافة سجلات العملاء وإدارة توزيعها على مركز البيانات المتعددة، كما تم تفعيل الخدمة على عدد من العملاء، وقد نالت منهم قبولاً وطلباً كبيراً على الخدمة.

خدمة الاتصالات الآمنة Site to Site VPN

تعد خدمة الاتصالات الآمنة من الخدمات التي توفر اتصالاً آمناً بين مواقع ثابتة عبر شبكة الإنترنت مما يجعل موارد الكمبيوتر من موقع واحد متاحة للموظفين في مواقع أخرى، وقد أمنت المدينة خلال عام التقرير خدمة الاتصالات الآمنة التي تتيح لعملائها الاستفادة من الموارد المستضافة لدى المدينة، كما تم تفعيل الخدمة على عدد من العملاء ونالت استحسانهم.

التقييم الأمني لشبكات العملاء

أجرت وحدة خدمات الإنترنت مسحًا أمنيًّا داخليًّا لكشف الثغرات، وتحديد نقاط الضعف في الشبكة، وحصر التهديدات الإلكترونيّة الفعليّة لعدد 55 جهة مرتبطة بوحدة خدمات الإنترنت، وذلك عن طريق الزيارات الميدانيّة والكشف المبكّر على الشبكة، مما أتاح للوحدة إمكانيّة تحديد الأخطار الأمنيّة والفنيّة في الشبكة للجهة المتأثرة والمساعدة في وضع استراتيجيات للتعامل معها للحدّ من تأثيراتها أو استغلالها.

الاستشارات الأمنيّة

شاركت وحدة خدمات الإنترنت في تحقيقات أمنيّة معمّقة لـ 6 جهات حكوميّة بالإضافة إلى المساهمة بتقديم دراسة فنية لتقييم مشروعات أمن معلومات لـ 6 جهات حكوميّة.

خدمة البلاغات والتنبيهات الفنية الخاصة بأمن المعلومات

اتخذت وحدة خدمات الإنترنت خطوات إضافية لتحسين الوضع الأمني وتعزيز ثقة العملاء عن طريق إصدار البلاغات والإنذارات الفنية لأي تهديدات إلكترونية أو أخطار قد تهدد بيئة العمل أو الشبكات العاملة، وقد تم تمرير أكثر من 70 بلاغاً خلال عام التقرير.

خدمة ضيف

تقدم المدينة خدمة استضافة مواقع المستفيدين على الشبكة بسعات مناسبة، وببُنية تحتيّة متكاملة، كما تفحص هذه الخدمة برمجيّات المواقع قبل إطلاقها لمعرفة الثغرات الأمنيّة وتجنّب حدوث اختراقها، وقد زاد عدد المستفيدين من هذه الخدمة خلال عام التقرير بنسبة 33%.

خدمة حفظ

تمكّن المدينة المستفيدين من حفظ بياناتهم الإلكترونيّة كنسخ احتياطيّة في المدينة للرجوع إليها عند الحاجة، وتتميّز هذه الخدمة بالأمن المعلوماتي وسرعة نقل البيانات والدعم الفني، وقد زاد عدد المستفيدين من هذه الخدمة خلال عام التقرير بنسبة 8%.

2- الإنجازات:

بناء وتشغيل مقسم المملكة للإنترنت

قام المختصون في وحدة خدمات الإنترنت ببناء وتشغيل لمقسم المملكة للإنترنت وذلك بتوجيه من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. إذ يقوم المقسم بربط كل مزودي خدمات الإنترنت وكذلك مزودي خدمات المحتوى الإلكتروني في المملكة وتوفير كل المتطلبات الفنية لذلك، وقد تم تصميم المقسم وبنائه وفق أعلى المعايير والمقاييس العالمية، وقد أمنت المدينة خلال عام التقرير جميع الخدمات المسؤولة عن تشغيل المقسم الوطني بتوفير خوادم استضافة النطاق، خوادم المراقبة، خوادم الاختبار، بالإضافة إلى خوادم لاستضافة الموقع الرئيس.

اعتماد تصريح قاعدة البيانات الخاصة بالوحدة من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

الانتهاء من اعتماد وتصريح قاعدة البيانات الخاصة بالوحدة من قبل هيئة الاتصالات فيما يتعلق بخدمة ترشيح المواقع الإلكترونية لتتوافق مع السياسات الخاصة بالمملكة، بعد فترة عمل واختبارات تجاوزت الثمانية أشهر. وبذلك تكون وحدة خدمات الإنترنت من أوائل مزودي خدمات الإنترنت في المملكة التي أكملت إجراءات الحصول على تصاريح قواعد بيانات خاصة.

زيادة السعة الدولية للإنترنت

قامت وحدة خدمات الإنترنت بزيادة السعة الدولية للإنترنت بما مقداره 5 جيجابت/ثانية بكلا فرعيها بالرياض وجدة، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على استخدام الإنترنت والتطبيقات المصاحبة لها من قبل عملاء الوحدة.

غرفة تشغيل جديدة لوحدة خدمات الإنترنت

قام المختصون والمهندسون في وحدة خدمات الإنترنت بتجهيز البنية التحتية لغرفة تشغيل ذات مواصفات عالية (Tier3) في منطقة الرياض، تحتوي على 28 كابينة اتصالات، لتعمل مع غرفة التشغيل الحالية، وتوفير كافة المتطلبات الفنية لها، وفق أعلى المعايير والمقاييس العالمية، وربطها بواسطة ألياف بصرية.

جائزة مسابقة (ACN Arab Technology Awards) للتكنولوجيا لعام 2017م

تمنح هذه الجائزة لأفضل مشروعات المنطقة في مجال تقنية المعلومات، وقد حصلت وحدة خدمات الإنترنت خلال عام التقرير على جائزة:

Award ACN Arab Technology عن فئة القطاع الأكاديمي الأكثر فاعلية.