تسجيل الدخول

برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية

موقع برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية الإلكتروني (https://gpurc.kacst.edu.sa)

برامج مبنية على العرض يتم تنفيذها بهدف تقديم حلول علمية وتقنية لتحديات قائمة أو مستقبلية يحتاجها سوق العمل. وبرامج مبنية على الطلب يتم تنفيذها بناءً على طلب الجهات الحكومية والخاصة تهدف إلى معالجة التحديات الملحة بأسلوب علمي تقني

المقدمة

برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثيّة (GPURC) أحد برامج التحوّل الوطني (2020) التي تشرف على تنفيذها المدينة. يهدف هذا البرنامج إلى الارتقاء بالبُنية التحتيّة والتجهيزات اللّازمة لتطوير المحتوى المحلي التقني، ودعم البحث والتطوير لضمان استدامة منظومة تطوير المحتوى المحلي التقني في المملكة، وهو ما يرتبط استراتيجيًّا برؤية المملكة 2030 عن طريق تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللّازمة لمواءمة احتياجات سوق العمل المستقبليّة، ودعم ريادة الأعمال.

يستهدف برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثيّة، لتحقيق مجموعة من المؤشّرات الرئيسة في نهاية عام (2020)، تشمل عددًا من الأوراق العلميّة المحكّمة المنشورة، وعددًا من براءات الاختراع الصادرة، وعددًا من الشركات التقنية الناشئة من الجامعات، وعددًا من الحلول التقنية للشركات، وعددًا من الوظائف التي تمّ توليدها عن طريق الشركات التقنية.

يستهدف برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية طيفًا واسعًا من المستفيدين، يشمل:

  • طلّاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية.
  • حملة الماجستير والدكتوراه.
  • الجامعات والمراكز البحثيّة.
  • الجهات الحكومية والخاصّة.
  • المنشآت التقنية الصغيرة والمتوسّطة.

يأتي إشراف المدينة على برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثيّة منسجمًا مع مهامها واختصاصاتها الموكلة إليها نظامًا، التي تُعنى بتنسيق أوجه النشاط الوطني للعلوم والتقنية والابتكار، وتوفير أوجه الدعم للبحث العلمي والتطوير التقني في المملكة. هذا البرنامج هو نتاج جهد وطنيّ كبير قادته المدينة وشارك في إعداده خبراء محليين وبيوت الخبرة العالميّة.

 

هيكل برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية وعلاقته بدورة الابتكار

يتكوّن برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثيّة من 7 برامج رئيسة تنطلق من منظوري العرض والطلب لأسواق العمل، حيث تتضمّن البرامج المبنية على العرض، التي تُنفَّذ بهدف تقديم حلول علمية وتقنية لتحديات قائمة أو مستقبليّة يحتاج لها سوق العمل، ما يلي:

  • برنامج أبحاث طلبة الدراسات العليا.
  • برنامج أبحاث العلوم الأساسيّة.
  • برنامج الأبحاث التطبيقيّة.
  • برنامج الأبحاث الابتكاريّة.

في حين تتضمّن البرامج المبنية على الطلب، التي تُنفَّذ بناءً على طلب الجهات الحكوميّة والخاصة بهدف معالجة تحديات ملحّة بأسلوب علمي/ تقني، ما يلي:

  • برنامج الأبحاث الموجّهة.
  • برنامج التطوير الصناعي.
  • برنامج مراكز الابتكار الصناعي.

وقد روعي في إعداد وتطوير برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثيّة بناء منظومة تدعم الأفكار المبتكرة بدءًا من مرحلة البحوث الأساسيّة إلى تطوير منتجات عالية القيمة المضافة، ويتم ذلك عن طريق أربع مراحل رئيسة، هي: البحث، والتطوير، والتصنيع، والإنتاج والتسويق.

مما يميّز برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثيّة اعتماده نظامًا رقميًّا لقياس كفاءة تنفيذ المشروعات المنفّذة باستخدام النقاط الموزونة، ويتضمّن نظام النقاط الموزونة:

  • وضع حدٍّ أدنى من المخرجات المستهدفة لكل برنامج يلتزم كل حاصل على منحة بتحقيقها.
  • تشمل المخرجات المستهدفة: براءات الاختراع، النشر العلمي في المجلّات والمؤتمرات العلميّة، الوظائف المتولّدة، الشركات التقنية الناشئة، الحلول التقنية لمشكلات الصناعة.
  • يختلف الوزن النقطي للمخرجات بحسب طبيعة البرنامج.
  • تُصرف مكافأة إضافية للباحثين عند تقديم مخرجات إضافية عن الحد الأدنى.
 
 
 

برنامج دعم طلبة الدراسات العليا

يعدّ برنامج دعم طلبة الدراسات العليا برنامجًا استراتيجيًّا جديدًا في منظومة دعم البحث والتطوير الوطني، واستثمارًا استراتيجيًّا طويل المدى موجّه نحو تطوير مجموعة من المهارات العلميّة اللّازمة

برنامج أبحاث العلوم الأساسيّة

يُعدّ هذا البرنامج استثمارًا استراتيجيًّا طويل المدى موجه نحو تطوير مجموعة من المهارات العلميّة اللّازمة لرفع مكانة المملكة ضمن خارطة الدول الرائدة في مجال العلوم والتقنية والابتكار،

برنامج الأبحاث التطبيقيّة

تُعدّ البحوث التطبيقيّة وسيلة فعّالة لتلبية حاجة المملكة لتطوير نشاط بحثيّ قويّ يُركّز على تحقيق أهداف حيويّة محدّدة ذات أهميّة اجتماعيّة واقتصاديّة وطنيّة تؤدّي إلى خلق صناعات وخدمات وطنيّة رائدة في العالم.

برنامج البحوث الابتكارية

يعدّ برنامج البحوث الابتكاريّة برنامجًا استراتيجيًّا جديدًا في منظومة دعم البحث والتطوير الوطني يسعى إلى دعم مراكز البحوث والباحثين في المملكة، لتطوير ابتكارات تقنيّة عن طريق نقل الأبحاث إلى مرحلة تطوير نماذج أوليّة،

برنامج البحوث الموجهة

يعدّ هذا البرنامج أحد البرامج الموجّهة نحو دعم الأبحاث المتركزة على موضوعات محدّدة ذات تأثير كبير على المستوى الوطني في المدى القصير أو المتوسّط، ويهدف البرنامج- بشكل عام-

برنامج التطوير الصناعي

يعد برنامج التطوير الصناعي برنامجًا استراتيجيًّا جديدًا في منظومة دعم البحث والتطوير الوطني يسعى إلى دعم حاجة الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التقنية في مجال الابتكار ودعم قدرات

برنامج مراكز الابتكار الصناعي

إنّ غاية برنامج مراكز الابتكار الصناعي هي إيجاد حلقات وصل بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص لدعم جهود التوطين من خلال التطوير التقني.