تسجيل الدخول

برنامج دعم طلبة الدراسات العليا

برنامج دعم طلبة الدراسات العليا

موقع برنامج دعم الجامعات والمراكز البحثية الإلكتروني (https://gpurc.kacst.edu.sa)

يعدّ برنامج دعم طلبة الدراسات العليا برنامجًا استراتيجيًّا جديدًا في منظومة دعم البحث والتطوير الوطني، واستثمارًا استراتيجيًّا طويل المدى موجّه نحو تطوير مجموعة من المهارات العلميّة اللّازمة لرفع مكانة المملكة العربيّة السعوديّة ضمن خارطة الدول الرائدة في مجال العلوم والتقنية والابتكار.

يهدف هذا البرنامج -بشكل عام- إلى توفير دعم مالّي يخصّص لطلّاب الدراسات العليا السعوديين، ويعمل على توفير المتطلبات الماليّة والفنيّة، بما فيها الأجهزة والمعدّات اللّازمة لتنفيذ بحوث الماجستير والدكتوراه، بحيث تعتمد هذه البحوث على مناهج البحث والتطوير المرتبطة بمشكلات الإنتاج والتصنيع.

أهداف البرنامج:

  • تشجيع طلّاب الدراسات العليا المتميزين على إجراء أبحاث أصيلة في مجالات العلوم المختلفة وفق ما توصلت إليه المعرفة العلمية العالمية الحديثة.
  • تنمية المهارات العلميّة للارتقاء بمكانة المملكة كدولة رائدة في مجالات العلوم والتقنية والابتكار.
  • دعم الاكتشافات العلميّة والتقنية الحديثة، وتأدية دور في تأسيس الركيزة اللّازمة لبناء مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة.
  • تعزيز ثقافة تنفيذ الأبحاث المشتركة بين طلبة الدراسات العليا في الجامعات والجهات الحكومية والخاصة بما يضمن الانسجام بينهم.

يستفيد طلّاب الدراسات العليا بالجامعات السعودية من هذا البرنامج لتغطية تكاليف متطلّبات الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، وتتضمّن مؤشّرات أداء هذا البرنامج في عام (2020)، نشر (800) ورقة علميّة وعدد (400) براءة اختراع في المجالات الرئيسة المعتمدة للبرنامج، وهي: العلوم الطبيعية، الهندسة والتقنية، العلوم الطبيّة والصحيّة، والعلوم الزراعيّة.