تسجيل الدخول

مركز دعم اتخاذ القرار

نظرة عامة

الشريك: بوينغ

اضغط هنا لزيارة موقع مركز تميّز دعم اتخاذ القرار

يأتي إنشاء مركز دعم اتخاذ القرار بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع شركة بوينج تماشيًا مع اهتمام المملكة بتطوير المعايير الدفاعيّة والأمنيّة وتمكين صانعي القرار من اتّخاذ القرارات بشكل سريع وتفاعليّ.

تهتم المدينة بالتقنيات في مجالي الدفاع والطيران كونهما من القطاعات المهمّة التي تحتوي على بيانات عسكريّة ضخمة بحاجة إلى تمثيل وتصنيف، وذلك بهدف تمكين صانعي القرار في المجال العسكري من اتّخاذ القرارات بشكل سريع وتفاعليّ عن طريق منصّة واحدة توضح رؤية كاملة للقدرات العسكريّة، والخيارات المتاحة التي يمكن الأخذ بها في المواقف التي تتطلب قرارات حتميّة وعاجلة.

يهدف مركز دعم اتخاذ القرار إلى تحقيق أقصى قدر من الكفاءة لإجراء الدراسات، باستخدام القدرات الفائقة للتشبيه الرقمي والوسائل المتقدمة للمحاكاة لفهمٍ وتصوّرٍ أسرع وأدق عن طريق توفير بيئة نموذجيّة ومحاكاة للواقع الحقيقي، وذلك بدعم من برامج وعمليّات هندسيّة متخصصة تمكّن المستفيد من إجراء التجارب والمحاكاة عليها، وتساعده في فهم المستقبل واستشرافه، واستكشاف الخيارات المتوفرة والحلول البديلة بشكل لحظي وفي بيئة ديناميكيّة مرنة تساعد على اتخاذ قرارات فاعلة من حيث التكلفة والوقت.

يتمثّل عمل المركز في دعم اتّخاذ القرارات العالية المستوى في المملكة عن طريق استخدام أدوات النمذجة والمحاكاة والقدرات التحليليّة المتقدمة، ويركّز في مجالات عمله على الآتي:

  • التدريب على النمذجة والمحاكاة: عن طريق تقديم دورات تدريبيّة في ذلك المجال تتراوح بين دورات أساسيّة قصيرة إلى دورات متقدّمة طويلة تنتهي بالدرجات العلميّة.
  • البحث والتطوير: ويهدف إلى البحث عن الفرص المحتملة لدعم اتخاذ القرار في مختلف المجالات عن طريق النمذجة والمحاكاة والتحليل.
  • المؤتمرات: ويهدف إلى استعراض أفضل الممارسات وطرق استخدام أدوات النمذجة والمحاكاة في البحوث العلميّة للعمليات العسكريّة المحليّة والإقليميّة وتطويرها.
  • الاستشارات: وتشمل الخدمات الاستشاريّة في مجالات دعم اتخاذ القرار.
  • الأدوات والمنتجات: يعرض المركز الأدوات والتطبيقات التي طُوِّرت من قبل منسوبيه، بالإضافة إلى أدوات الشريك الاستراتيجي.