تسجيل الدخول

مركز تميّز الفضاء والطيران

نظرة عامة

الشريك جامعة ستانفورد

اضغط هنا لزيارة موقع مركز تميز الفضاء والطيران

مركز تميز الفضاء والطيران هو مركز تعاون مشترك بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة ستانفورد يهتم بأبحاث الفضاء والطيران وتقنياتهما.

أُنشئ مركز تميّز الفضاء والطيران ضمن اتفاقية التعاون المشترك بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة ستانفورد بهدف إيجاد بُنية تحتيّة بحثيّة وعلميّة متينة في مجال تقنية الفضاء والطيران وفيزياء الفضاء.

يعمل المركز على مشروعات بحثيّة متقدّمة ومتنوّعة تشمل المجالات الآتية:

  • فيزياء الفضاء: دراسة الظواهر الفيزيائيّة في الفضاء والغلاف الجوي، ويشمل دراسة الجاذبيّة وموجاتها، والتحقّق من النظريات النسبيّة بإجراء تجارب علميّة باستخدام الأقمار الصناعيّة.
  • تطوير تقنيات وأجهزة متقدّمة لتطوير عمل الأقمار الاصطناعيّة: العمل على ابتكار أجهزة تحسن من أداء الخلايا الشمسيّة للأقمار الاصطناعيّة وأنظمة الإرسال والاستقبال.
  • أمن وسلامة الطائرات بدون طيار: دراسة الأسباب الناجمة عن سقوط الطائرات دون طيار، والعمل على تطوير أنظمة تحكّم ذاتيّة تمنع من سقوط الطائرات.
  • الوقود الدافع الأخضر: تطوير وقود دافع صديق للبيئة يكون بمستويات أداء مقاربة للوقود التقليدي لاستخدامه في مجالات الفضاء والطيران.
  • استخدام التقنيات الحاسوبيّة في محاكاة الأداء الحركي والديناميكي للمركبات الهوائيّة: تطوير تقنيات حاسوبيّة بغرض دراسة ومحاكاة المركبات الهوائيّة، والاستفادة منها في تحسين أداء المركبات وتطويرها.
  • محاكاة حركة الطيور في تصنيع الروبوتات الطائرة: دراسة حركة الطيور ومناورتها، والاستفادة من دراستها في تصميم الروبوتات الطائرة.

نجح المركز في تصميم نموذج DOSS وتطويره، وهو عبارة عن جهاز استشعار ضوئي لقياس ظل الطيف، وذلك لاستخدامه في حمولة القمر الصناعي، وتطوير نموذج احتواء للكتلة لاستخدامه في تجارب الأقمار الصناعيّة لمقاومة اهتزازات إطلاق الصواريخ.