تسجيل الدخول

تقنية البتروكيماويات

نظرة عامة

تعد تقنية البتروكيماويات من التقنيات الأساسية عالمياً لدورها الهام في التنمية الصناعية وحيث ترتكز عليها الصناعات التي تستخدم البترول والغاز الطبيعي كمواد أولية لإنتاج عدد من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، مما أدى إلى نشوء الصناعات التحويلية كقاعدة أساسية ومتفرعة من السلع الصناعية والاستهلاكية بدءاً من لعب الأطفال إلى المستلزمات الطبية والصحية محققةً القيمة المضافة المرجوة من البترول والغاز.

وتحتل المملكة العربية السعودية مكانة رائدة في مجال صناعة البتروكيماويات، وتتميز ثروتها من المواد الخام بإمكانية استخراجها بتكاليف منخفضة مما يمنح المنتجين المحليين ميزة على منافسيهم في العالم. وفي الوقت نفسه، تشجع البنية التحتية القوية وتكاليف الطاقة المنخفضة والسياسات الحكومية الداعمة على استمرار تدفق الاستثمارات في هذا القطاع.

وتشهد السنوات الأخيرة تقدماً علمياً وتقنياً في صناعة البتروكيماويات من خلال الابتكار والتطوير المستمر، مضيفة منتجات جديدة تساهم في رفع مستوى المعيشة عالمياً مع إيجاد حلول اقتصادية وتنموية مستدامة. وقد ساهمت تقنية البتروكيماويات بشكل كبير في تنوع وزيادة مصادر الدخل السعودي وتنمية وتدريب الكفاءات الوطنية، وإيجاد فرص عمل كثيرة، ساهمت في رفع مستوى رفاهية المواطن السعودي.

كما تساهم البحوث في مجال تكرير البترول في الحد من مشاكل الانبعاثات الغازية وكذلك أيجاد حلول لإنتاج وقود نظيف خالٍ من تلك الانبعاثات الغازية الضارة وذي كفاءة عالية للاحتراق.

دور المدينة في مجال تقنية البتروكيماويات

يهدف المركز الوطني لتقنية البتروكيماويات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى إجراء الأبحاث المتعلقة بالصناعات البترولية والبتروكيميائية، ورصد نتائجها، والمشاركة في تطوير التقنيات ذات الصلة، وذلك من أجل دعم البنية التحتية الصناعية التي تعتمد على استغلال الموارد الطبيعية في المملكة، وتعزيز الاكتفاء الذاتي لها في البحث والتطوير في عمليات التكرير والبتروكيماويات، وتحجيم الاعتماد على التقنية الأجنبية.

الأهداف الاستراتيجية للبرنامج:

  • دعم وتعزيز القدرة المحلية في تقنية التكرير والبتروكيماويات البالغة الأهمية.
  • التوظيف الأمثل لوفرة الموارد الطبيعية المتوفرة لدى المملكة.
  • دعم الصناعة المحلية للتكرير والبتروكيماويات بالحلول التقنية التي تسهل تطوير منتجات جديدة، وتحسين كفاءة الإنتاج، وتحقيق أفضل قيمة ممكنة بالنسبة لسعر المنتج، والحفاظ على البيئة، إضافة إلى غير ذلك من القضايا الأخرى.
  • تطوير التقنيات والتطبيقات الابتكارية العالية الجودة في البتروكيماويات، لتلبية الاحتياجات الصناعية والتجارية في المملكة كما في البترول والغاز.
  • تبني وتوطين تقنية البتروكيماويات بما يعزز تطوير القدرة الوطنية.
  • دعم التطوير الاجتماعي والثقافي بما يحقق التسخير الأفضل للتقنية ويرتقي بالمجتمع من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج.
  • تعزيز ميزة المملكة التنافسية في التصنيع الإقليمي من خلال نقل وتطوير تقنية البتروكيماويات المتطورة.
  • رفع مستوى المملكة الوطني في القدرات العلمية والتقنية.