تسجيل الدخول

مركز تميز الموروثيات المشترك CEG

نظرة عامة

الشريك: الأكاديمية الصينية للعلوم

​يعدّ مركز تميز الموروثيات المشترك من أهم المراكز العلميّة المتقدمة في مجال الموروثيّات (الجينات) حيث يهدف المركز إلى التعرّف إلى سلسلة التتاليات الوراثيّة الموجودة بالأحماض النووية وتحليلها (دنا - رنا) التي يصل طولها إلى آلاف الملايين من تكرّر أربع مركّبات كيميائيّة تسمّى القواعد النيتروجينيّة مرتّبة ومتسلسلة لتكوّن ما يسمّى بالموروثات التي بدورها تكون مسؤولة عن التعبير الوظيفي والصفات الوراثيّة التي تمكِّن الكائن الحي من العيش والنمو والتكاثر. يؤدّي تفكيك سلسلة تتالي المعلومات الوراثيّة الكاملة لأيّ كائن إلى رسم الخريطة الوراثيّة له، ودراسة هذه العمليّة تعد إنجازاً عظيماً ليس فقط لعلم الموروثيات بل لمجالات الأبحاث العلمية جميعها.

المشاريع

إنّ تطوير التجمّع الموروثي العالي الجودة يعدّ أمرًا شاقًا ومرهقًا للنبات التي لها تكرار موروثي كامل وكبير (غالبًا أكبر من 60%) ومن أجل الوصول إلى التجمّع الموروثي المتكامل لنخيل التمر فإنّ الخريطة الفيزيائيّة العالية الجودة تعدّ خطوة مهمّة ووسيلة واسعة الاستخدام في العديد من المجالات مثل: التحقّق من صحّة التجمّع، والمقارنة بين الموروث الكامل ونسخ الجينات. يمكن لمعظم الخرائط الفيزيائيّة أن تزوّدنا بدقة متوسّطها (100 كيلو بايت – 1 ميغابايت) وذلك لربط التجمّع بتقطيع سلسلة تتالي الموروث إلى أجزاء صغيرة والخريطة الوراثية، وبشكل رئيس أن تعمل كجسر بين (scaffolds) التي يتم الفصل بينها بواسطة تكرارات كبيرة في موروث النبات. إنّ أحدث التقنيات لقراءة الخريطة الوراثيّة التي تستخدم لعمل الخريطة الفيزيائيّة يمكنها أن تقوم بعمل تركيب عالي الدرجة ذي معلومات متغيّرة ويصعب جدًّا وصفها وتعريفها بالطرق التقليديّة. يمكن عبر دمج كلٍّ من الخريطة الوراثيّة والخريطة الفيزيائيّة والتجمّع الموروثي المحدث بناء تجمّع موروث كامل وممتاز، وذلك على المستوى الكروموسومي، إضافة إلى دراسة آليّة تحديد الجنس بهدف تطبيقها في مزارع نخيل التمر، واستكشاف التاريخ الموروثي التطوري الكامل للنخيل، بالإضافة إلى تزويدنا بنماذج للأنواع النباتيّة لدراسة الأحياء النباتيّة مثل: نبات الأرز ونبات الأرابيدوبسيس.
  • جينوم الميتوكندريا في نبات زيت النخيل (جوز الهند)
  • جينوم البلاستيدة الخضراء في نبات زيت النخيل (جوز الهند)
يعدّ جوز الهند واسمه العلمي (Cocos nucifera L) وهو من أعضاء عائلة أشجار النخيل (Arecaceae) أحد أهم المحاصيل الزراعيّة في المناطق الاستوائيّة كمصدر للطعام والشرب والوقود والأدوية ومواد البناء، وبالاعتماد على تقنية قراءة تسلسل البيانات للجيل التالي تم بنجاح قراءة التجمع الموروثي الميتوكوندريا (mt) لجوز الهند (جوز الهند العماني المحلي) وذلك إلى جزيء بلغ قياسه 678.653 بوصة طولًا بنسبة 45.5% من محتوى الجوانين والسيتوسين GC.
لقد تم بواسطة موروث الميتوكوندريا لجوز الهند C. nucifera تشفير 68 بروتين (86 جين)، وعشر جينات كاذبة (11 جين، إطار كودون)، 23 حمض نووي ريبوزي ناقل (tRNA) (17 كودون لحمض أميني وكودون توقيف واحد، وعدد 42 جيناً للحمض النووي الريبوزي الناقل وعدد 3 أحماض نووية ريبوزي ريبوسومي، التي تشكّل محتوى الموروث نسبته 11.41% (77465 bp) من إجمالي طول الجين. باختصار نحن نقدم تتالي موروث الميتوكوندريا المكتمل في عائلة النخيل، لإجراء المزيد من التحقيقات في علم الميتوكوندريا بالنباتات البذريّة.


تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية