تسجيل الدخول

مركز التميز للبتروكيماويات KOPRC

نظرة عامة

الشريك: جامعة أكسفورد

​يعد هذا التعاون المشترك بين المدينة وجامعة أكسفورد الأول من نوعه في العالم العربي في مجالات تكرير البترول والصناعات البتروكيميائية، حيث يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للعلوم والتقنية التي وضعتها المدينة. كما يشمل هذا التعاون إرسال طلبة سعوديين للدراسات العليا بالجامعة من خلال العمل على بحوث المركز.تركزت أبحاث هذا المركز على تطوير العمليات البتروكيميائية وعلى تطوير مواد محفزة أكثر كفاءة. ويعد مظلة للتعاون البحثي في مجال البتروكيماويات مع جامعات أخرى عريقة مثل جامعة كامبردج وكاردف وأمبريال كولج بما يفتح مجال البحوث المشتركة وإتاحة المجال للطلاب السعوديين لاستكمال دراساتهم العليا من خلال المشاريع البحثية المشتركة.

المشاريع

الهدف من هذا المشروع تطوير محفز جديد وخليط من مكونات هيدروكربونية جديدة لعملية ألكلة جديدة باستخدام محفز صلب.
الهدف من هذا المشروع هو تحضير بعض المحفزات النانوية ومزجها مع الديزل والوقود الثقيل وذلك لعملية تحول كامل الهيدروكربونات إلى ثاني أكسيد الكربون من خلال عادم المركبات أثناء عملية الاحتراق بآلات المكائن ولتخفيض انبعاثات غازات مركبات الكبريت والنتروجين الضارة بالبيئة.
الهدف من هذا المشروع دراسة التأثر بين ثاني أكسيد الكربون وكيمياويات أخرى مثل الوقود الثقيل والألوفينات والهيدروجين والأسيتيلين والكيتون على سطح حفازات مختلفة
الهدف من هذا المشروع هو تطوير عملية ومحفز لإنتاج مردود عالٍ من الألوفينات المنخفضة من بقايا تكرير الوقود للمصافي السعودية وزيت البنكر

الهدف من هذا المشروع تحضير محفز جديد أحادي المركز مع تفرع متحكم به، كما يشمل دراسة الآلية للتفاعل الحفزي
وقد تم عرض نتائج تلك البحوث من خلال المنتديات السنوية المنعقدة بين المدينة وجامعة أكسفورد. وفي عام 2013 تم توسع المركز ليشمل جامعات أخرى بجانب جامعة أكسفورد مثل جامعة كامبردج وأمبريال كولج وجامعة كاردف. وقامت المدينة بدعم خمسة مشاريع بحثية كمرحلة ثانية مع تلك الجامعات لتواكب ذلك التوسع وكذلك لإتاحة الفرصة لإرسال طلبة سعوديين للدراسات العليا في تلك الجامعات وللعمل على تنفيذ تلك المشاريع وهي كالتالي:

  • تحويل البترول الخام إلى كيماويات عالية القيمة
  • تحضير أكسيد البروبلين في الطور الغازي
  • تطوير جيل جديد من محفزات صلبة حامضية عالية الأداء
  • تطوير محفزات الذهب النانوية عالية الكفاءة
  • تطوير محفزات نانوية لعمليات الأكسدة الانتقائية المباشرة للميثان وهيدروكربونات خفيفة إلى أوكسيجينات

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية