تسجيل الدخول

مركز تميّز نظم النانو المتكاملة

نظرة عامة

الشريك: جامعة نورث ويسترن

اضغط هنا لزيارة موقع مركز تميز نظم النانو المتكاملة

يبذل مركز التميز المشترك لأنظمة النانو المركّبة جهودًا بحثيّة تعاونيّة تركّز على تقنية النانو، وتهدف إلى ضمان عائد استثمار من شأنه أن يعود بالنفع على المملكة والمجتمع العالمي ككل.

يمثل مركز التميز المشترك لأنظمة النانو المركبة بين جامعة نورث ويسترن ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مركز أبحاث عالمياً، يشجع ويعزّز البحوث في مجال تكنولوجيا النانو، ويوجّه الاقتصاد الإقليمي بعيدًا عن الاقتصاد القائم على النفط الحالي إلى اقتصاد قائم على المعرفة. ويسعى هذا المركز التعاوني إلى ضمان أن يكون هناك عائد على الاستثمار، مما يفيد المملكة والمجتمع العالمي ككل.

تركّز استراتيجيّة البحث للمركز على إجراء البحوث في مجالات مختلفة من تكنولوجيا النانو حدّدها المركز لضمان عوائد استثمار كبيرة، وهي: تخزين الطاقة - البطاريّات والمكثفات الفائقة، حصاد الطاقة - الخلايا الشمسيّة، والإلكترونيات الجزيئية - الذاكرة الجزيئية والمنطق، والمواد المساميّة - التحفيز العضوي وعزل العناصر الشحيحة من مياه البحر، وتقنية الأغشية - تحلية المياه وخلايا الوقود، وتوصيل الدواء - العلاجات والتشخيص.

وتشمل الأهداف الرئيسة للمركز الأمور التالية:

  • توفير بيئة مشجعة للابتكار ولإجراء البحوث في مجالات مختلفة من تكنولوجيا النانو وتكوين الملكية الفكريّة في المملكة.
  • إنشاء قنوات تسويقيّة عبر الشركات الوطنيّة مثل(شركة تقنية) بناءً على أهداف البحث التطبيقي المبيّنة في الخطّة الوطنيّة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التي حددتها المدينة ووزارة الاقتصاد والتخطيط للأولويات الاستراتيجيّة لتقنية النانو.
  • تحفيز الشركات الوطنية الناشئة في مجال تكنولوجيا النانو ذات العوائد على الاستثمار في المملكة.
  • إنشاء مختبرات في المملكة لتسريع المشروع المشترك بين المدينة وجامعة نورث ويستيرن وتعزيزه.
  • تمكين تبادل الباحثين بين المدينة وجامعة نورث ويستيرن كلّ عام ضمن برنامج التدريب، والمشاركة في مشروعات التكنولوجيا النانويّة التعاونيّة العالية التأثير.
  • إنتاج سجّل إنجاز قويّ للنشر في المجلّات العلميّة المرموقة ذات الجودة العالية، واختراعات أو براءات اختراع ذات إمكانات تسويقيّة عالية.