تسجيل الدخول

خدمات التطوير والاستشارات

مقدمة

من خلال الأدوار الرئيسة للمدينة في مجال العلوم والتقنية والابتكار، تبرز أهمية التعاون والتواصل مع جميع الجهات العاملة في المملكة العربية السعودية، ومن حرص المدينة على النهوض في المنظومة الكاملة، قدمت المدينة العديد من الخدمات التطويرية والاستشارية، وانطلاقًا من قناعتها بأنّ التقنية هي من أهم السبل لتحقيق أهداف التنمية والتطوير التي تتطلع إليه المملكة للانتقال بالاقتصاد الوطني من الاعتماد على الإنفاق الحكومي إلى الاعتماد ذاتياً للجهات الخدمية ذات العلاقة.

الخدمات والاستشارات في القطاع الحكومي وشبه الحكومي، قدمت المدينة خدماتها الاستشارية للعديد من هذة القطاعات على جميع المستويات والجهات في شتى المجالات بما يخدم التنمية الشاملة للمملكة ومن خلال مبادرتها في برنامج التحول الوطني ٢٠٣٠م.

الخدمات والاستشارات في القطاع الخاص، قدمت المدينة خدماتها الاستشارية للعديد من هذة القطاعات على جميع المستويات والجهات في شتى المجالات التي شملت قطاع البيئة والعلوم النووية والصحة والفضاء والطيران والتعدين والزراعة وغيرها من القطاعات، وغيرها من المجالات التي تهدف إلى خدمة المملكة في رؤيتها المستقبلية ٢٠٣٠م وتصب في خدمة العلوم والتقنية.

الخدمات

جهة طلب الإستشارة: الهيئة العامة للإحصاء.

الشريك: شركة الخدمات الهندسية والتقنية (تقنية للخدمات).

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
يعمل مركز تميز النظم الهندسية المركبة بالتعاون مع الهيئة العامة للإحصاء على تطوير بوابة إحصائية للمملكة لعرض المعلومة الإحصائية بشكل حديث، يتم عرض المعلومات على شكل مقالة تتكامل بها رؤية القارئ وتصل به لما يبحث عنه بطريقة أسرع وأفضل. تتيح البوابة عرض بيانات الهيئة بالإضافة إلى بيانات كل الجهات الخارجية من هيئات ووزارات وجهات حكومية لعرض إحصائياتهم بالطريقة الحديثة نفسها. تم بناء البوابة اعتماداً على أفضل الممارسات، حيث تم استخدام تقنيات مفتوحة المصدر لتطوير جميع مكونات البوابة واستضافتها في بيئة سحابية محلية. تم تطوير نظام متقدم لإدارة المحتوى يتيح للهيئة وللجهات الحكومية الأخرى إدخال البيانات الإحصائية بشكل مرن وآلي ومن ثم يمكن لمشرفي البوابة من مراجعة المحتوى وتدقيقه تمهيداً لإنشاء الرسوم البيانية الجديدة للبيانات المدخلة بشكل سريع ومن ثم نشره على البوابة.

ما تم إنجازه:

  1. تصميم وتطوير نظام متقدم لإدارة المحتوى.‎‎
  2. تصميم وتطوير البوابة.

نسبة الإنجاز:

80%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء.

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
بناء علاقة تبادل معرفي تقوم على تشارك الباحثين من الطرفين في تنفيذ الأبحاث والمشروعات المشتركة في مجال الاتصالات وإنترنت الأشياء، وتفعيل الشراكات البحثية، والعمل على نشر النتائج البحثية لتتم الاستفادة من قبل أكبر فئة ممكنة، وتقديم أعمال علمية وبحثية ذات فائدة عالمية تضيف أبعاداً جديدة.

ما تم إنجازه:

  1. الاستفادة من شبكة إنترنت الأشياء التي تقوم بتأسيسها المدينة.‎‎
  2. العمل على دراسة مشروعات بحثية بطلب من شركة الكهرباء ممثلة بحاضنة الابتكار.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الإستشارة: وزارة الاسكان

الشريك: الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) وشركة الخدمات الهندسية والتقنية (تقنية للخدمات)

نوع الأعمال: قطاع حكومي - قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
في ظل ارتفاع أسعار العقار بشكل كبير، قد يكون هذا الارتفاع تحديداً سببه عدم وجود رسوم مطبقة على الأراضي الخالية (الأراضي البيضاء) داخل النطاق العمراني، مما يساهم في احتفاط البعض بقطع الأراضي لفترة طويلة دون تطويرها أو بيعها، في هذا المشروع قام مركز تميز النظم الهندسية المركبة بتقديم طريقة علمية لوزارة الإسكان والشركة السعودية للإسكان لتقييم أسعار الأراضي البيضاء في الرياض وجدة والدمام ومكة بما يسمح بفرض الرسوم بشكل عادل. استخدم فريق المركز العديد من التقنيات والأساليب الحديثة لتحديد أسعار الأراضي من خلال تحليل لبيانات العقارات حيث تم استخدام أساليب النمذجة الإحصائية، وخوارزميات التعلم الآلي، وتقنيات تحليل البيانات الضخمة. كما قام الفريق بتطوير منصة تفاعلية لصناع القرار في الوزارة للمساعدة في تحديد سعر الأراضي البيضاء في المدن الخمس.

ما تم إنجازه:

  1. طريقة علمية مبنية على أساليب تقنية حديثة لتحديد قيمة الأراضي البيضاء في كل من الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة.
  2. أداة تفاعلية: لحساب القيمة الفعلية للأراضي البيضاء وعرض تقارير وإحصاءات عن الأراضي البيضاء في المملكة.

نسبة الإنجاز:

80%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الحرس الوطني

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
العمل لتعزيز مذكرة التفاهم التي وقعت بين وزارة الحرس الوطني ومدينة الملك عبد العزيز وذلك بتقديم خدمات استشارية وتنفيذ مشروعات تقنية لخدمة الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

ما تم إنجازه:

  1. الاطلاع على الاحتياج التقني في مجال الخدمات الصحية.
  2. عمل دراسة بالمشروعات التي قد تحتاجها الشؤون الصحية لتطوير خدماتها.
  3. البدء في إعداد خطة لبناء برنامج مشترك لاستثمار عائد المشروعات التي ستنفذ لخدمة المشروعات الصحية التقنية المستقبلية في الحرس الوطني بتنفيذ من قبل المدينة.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الاقتصاد والتخطيط

الشريك: شركة الخدمات الهندسية والتقنية (تقنية للخدمات)

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تولت وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المالية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال لجنة وزارية تصميم شروط الاستحقاق في برنامج حساب المواطن بعد دراسة مستفيضة تم فيها استكشاف مجموعة من السيناريوهات المحتملة لتقييم تكلفة وتغطية البرنامج. قام مركز تميز النظم الهندسية المركبة بالعمل على تقييم الخيارات الرئيسة للسيناريوهات بناء على الضوابط والشروط الأساسية التي حددتها اللجنة المختصة. ولمحاكاة السيناريوهات الممكنة، تم تطوير محرك محاكاة قادرٍ على تنفيذ جميع الاحتمالات الممكنة من الخيارات، كما تم تحديد مؤشرات قياس الأداء الرئيسة التي تستخدم لتحديد السيناريو الأنسب وذلك لأغراض التقييم، بالإضافة إلى ذلك تم تطوير محرك مفاضلة لاستكشاف سيناريوهات جديدة واختيار الأمثل منها لتقليل التكلفة وزيادة التغطية ورفع مستوى المساواة لمستحقي الدعم، كما تم تطوير منصة تفاعلية قادرة على عمل التحليل الإحصائي للبيانات المستخدمة في برنامج المواطن، وتقييم السيناريوهات، والمفاضلة بشكل يسمح لأصحاب القرار باستكشاف النتائج وتحليلها واختبار سيناريوهات جديدة باستخدام معايير مختلفة.

ما تم إنجازه:

  1. التحليل الإحصائي: يقدم التحليل الاستكشافي الذي تم تنفيذه على بيانات حساب المواطن.
  2. محرك المحاكاة: يحسب المستحقات المادية الإجمالية لكل أسرة بناءً على القواعد والأنظمة المقترحة.
  3. محرك المفاضلة: يختار السيناريو الأمثل من جميع التركيبات الممكنة وفقًا لأهداف المستخدم.
  4. أداة التفاعل: يسهّل ويفعّل ويستكشف سيناريوهات متعددة، كما يحلّل نتائج مختلفة بطريقة سهلة وبديهية.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الاستخبارات العامة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة ومستمرة

وصف العمل:
بعد عرض جهاز (خبر) للاستخبارات العامة، تم تدريب عدد من المهندسين من الاستخبارات العامة على كيفية التشغيل وتسليمهم عدد من الأجهزة لتجربتها عملياً. تمت تجربة (خبر) في مناطق نائية في القارة الإفريقية وكانت النتائج ولله الحمد ناجحة ومرضية، (خبر) هو جهاز تشفير وطني آمن للصوت والبيانات والفاكس ويستخدم لحماية المعلومات المخزنة من خلال تشفير القرص، ويستخدم (خبر) بروتوكول الإنترنت (VoIP) لنقل الصوت. بعد التجربة تم طلب عدد أكبر من قبل جهاز الاستخبارات العامة لاستخدام جهاز (خبر) في عدد أكبر من المناطق. وتم توفير العدد المطلوب للاستخبارات العامة وتدريب المهندسين المختصين لاستخدام الجهاز. ويجري العمل حالياً على تطوير الجهاز.

ما تم إنجازه:

  1. تشغيل وتجربة جهاز (خبر) عملياً.
  2. توفير ٥٠ جهاز خبر للاستخبارات العامة.
  3. تثبيت مقدم الخدمة (سيرفر) خبر في مقر الاستخبارات العامة.
  4. تدريب المهندسين والمختصين.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: شركة المياه الوطنية

نوع الأعمال: قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
بناء علاقة تبادل معرفي تقوم على تشارك الباحثين من الطرفين في تنفيذ الأبحاث والمشروعات المشتركة في مجال الاتصالات وإنترنت الأشياء، وتفعيل الشراكات البحثية، والعمل على نشر النتائج البحثية لتتم الاستفادة من قبل أكبر فئة ممكنة، وتقديم أعمال علمية وبحثية ذات فائدة عالمية تضيف أبعاداً جديدة.

ما تم إنجازه:

  1. الاستفادة من شبكة إنترنت الأشياء التي تقوم بتأسيسها المدينة.
  2. دراسة الوضع الراهن لشركة المياه في مجال تسربات المياه.
  3. تصميم أولي لمشروع تقليل تسرب المياه.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الهيئة العامة للصناعات العسكرية

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
دور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقديم الاستشارة الفنية والتعاون بين القطاعات الحكومية لتحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠ فتقوم بالتعاون وتقديم الاستشارة الفنية لــ الهيئة العامة للصناعات العسكرية في وضع الخطة الاستراتيجية لتكنولوجيا الدفاع والأمن التابعة للهيئة. حيث تهدف الهيئة العامة للصناعات العسكرية إلى الصناعة العسكرية وتحقيق أهداف رؤية ٢٠٣٠ الخاصة بالمملكة وعلية قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بوضع خارطة طريق للتكنولوجيات الخاصة بقطاع الدفاع والأمن حسب وثيقة استراتيجية الدفاع الوطني و استراتيجية الأمن الوطني الخاصتين بالمملكة التي تنقسم إلى سبع قطاعات رئيسة وهي قطاع تكنولوجيات الرادار والحرب الإلكترونية و قطاع تكنولوجيات القيادة والسيطرة والاتصالات الآمنة و قطاع تكنولوجيات الحرب السبرانية و قطاع تكنولوجيات القدرات الاستخباراتية و قطاع تكنولوجيات أمن المعلومات و قطاع تكنولوجيات العمل العسكري المشترك و قطاع تكنولوجيات الدعم العسكري اللوجستي. كما تقوم مدينة الملك عبد العزيز بوضع منظومة لتقييم هذه التكنولوجيا وأهميتها وتعريف القدرات المحلية ذات العلاقة وربط استراتيجية التكنولوجيا مع استراتيجية التصنيع الخاصة بالهيئة العامة للصناعات العسكرية

ما تم إنجازه:

  1. تقديم الاستشارة الفنية الاستراتيجية للتكنولوجيا الخاصة بالصناعات العسكرية.
  2. وضع منظومة لتقييم التقنيات وربطها بالقدرات المحلية.

نسبة الإنجاز:

70%

جهة طلب الاستشارة: دارة الملك عبد العزيز

نوع الأعمال: قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
استجابة لطلب دارة الملك عبد العزيز لإجراء فحوصات المنشطات لسباقات الإبل بمختبرات المدينة المركزية فقد قامت المدينة بالتنسيق لتكوين فريق بحثي وفني مؤقت للكشف عن المنشطات في سباقات الهجن. وشمل دور فريق المدينة القيام بتقييم شامل لفعالية وجاهزية مختبرات المدينة المركزية للكشف عن المنشطات والاستفادة من البروتوكولات المستخدمة في الجهات المعنية كالوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، ووضع الخطط المستهدفة مع أصحاب المصلحة من دارة الملك عبد العزيز للإبل لتجهيز العينات وتحليلها خلال ٤٨ ساعة.

ما تم إنجازه:

  1. وصل عدد العينات إلى (٥١٣) عينة تم تحليلها خلال فترة السباق.
  2. تم تحديد (٢١) عينة إيجابية، بما نسبته (٤٪) من مجموع عدد العينات المفحوصة.
  3. تم تحليل النتائج وإرسالها بسرية تامة خلال (٤٨) ساعة فقط.
  4. التحاليل أجريت في المختبرات الكيميائية والحيوية لضمان دقة النتائج.
  5. عدد المشاركين من المدينة (٢٥) باحثاً وفنياً وجميعهم من الكفاءات الوطنية.
  6. تم حصر المنشطات التي تم مسحها والكشف عنها (١٩) مركباً وهي الأكثر شيوعاً.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
دراسة موضوع العواصف الغبارية والرملية وإنشاء صندوق إقليمي يعنى بالبيئة من جميع الجوانب والعمل على تنسيق الجهود وتوحيد الرؤية ومتابعة ما تم في هذا الشأن في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ما تم إنجازه:

  1. تشكيل لجنة لدراسة الموضوع.
  2. إعداد التوصيات اللازمة حول الموضوع بما يتوافق مع الوثائق والأوراق ذات الصلة والأبعاد السياسية وفق الإجراءات النظامية المتبعة في نظام مجلس التعاون الخليجي.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: جامعة المجمعة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
في ظل المسؤولية الوطنية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والتي من ضمنها القياسات الإشعاعية والحماية من الإشعاع وذلك في سبيل حماية العامة من التأثيرات الجانبية للإشعاعات المؤينة. نفذت المدينة هذه الاستشارة الفنية التقنية لصالح جامعة المجمعة وذلك لتحليل عينات مياه من الجوانب الإشعاعية لمعرفة مستوى الإشعاع ومدى ملاءمته للاستخدام. في هذا الصدد، المدينة تقوم وعلى مدار العام بتقديم الدعم اللوجستي والفني والتقني للجامعات والمؤسسات التعليمية وذلك في خطوة تعكس اهتمام المملكة العربية السعودية بالجوانب التعليمية والبحثية.

ما تم إنجازه:

  1. تقرير فني يبين مدى صلاحية عينات مياه من آبار.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تقييم العروض المقترحة واختيار المناسب منها في ظل ما يتواءم مع متطلبات جودة الهواء الخاصة بمدينة الرياض وإضافة ما رأته المدينة من متطلبات تساعد على تشخيص جودة الهواء بشكل أفضل.

ما تم إنجازه:

  1. دراسة كافة العروض وتنقيحها.
  2. اختيار العرض المناسب وإضافة بعض الجوانب التقنية.
  3. إجراء التعديلات والإضافات اللازمة على العرض المختار بما يتوافق مع متطلبات جودة الهواء في المدينة.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الصحة.

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
دراسة وتقييم نتائج تقرير منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بتلوث مدينة الرياض والجبيل والدمام بالعوالق الهوائية وإثبات عدم صحة ودقة بياناته.

ما تم إنجازه:

  1. تشكيل لجنة من قبل وزارة الصحة.
  2. تقييم التقرير موضع الدراسة.
  3. تقديم ما يثبت من بيانات على عدم دقة التقرير والتوصية على أن تقوم وزارة الصحة بمخاطبة منظمة الصحة لتصحيح المعلومات الواردة بالتقرير.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تقييم ومراجعة تقرير جودة الهواء المعد من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والشركة المتعاقد معها.

ما تم إنجازه:

  1. وضع ملاحظات المدينة على نتائج التقرير.
  2. اقتراح المدينة بإضافة بعض التحاليل للتقرير موضع الدراسة.
  3. مشاركة المدينة بتحليل بيانات جودة الهواء لمدينة الرياض.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة البيئة والمياه والزراعة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تقييم دراسة اختيار مصادر مياه بديلة ومستقبلية في مواقع ذات مستوى إشعاعي منخفض.

ما تم إنجازه:

  1. تقييم الدراسة من قِبل المختصين في المركز الوطني لتقنيات البترول والغاز وتوصياتهم حول مدى الاستفادة منها في الدراسات الحالية والمستقبلية.
  2. رفع التوصيات بخصوص الدراسة.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: شركة المياه الوطنية

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تم عمل مسح بالماسح الضوئي اليدوي ثلاثي الأبعاد للقطع المرسلة من قبل الشركة وإدخالها على برنامج الرسم كاتيا وتجهيز الملفات اللازمة لتنفيذ الهندسة العكسية للقطع بالطريقة التقليدية أو عن طريق الطابعات ثلاثية الأبعاد.

ما تم إنجازه:

  1. رسومات هندسية للقطع وملفات إلكترونية.
  2. تصنيع قطعة بالطابعة ثلاثية الأبعاد كنموذج.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والارشاد

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تقديم الدعم الفني والاستشارات التقنية للوزارة فيما يخص دراسة جدوى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المساجد والجوامع ونقل تجربة مشروع جامع الحكمة بالرياض ودراسة نتائجه والعمل مع الوزارة على تحديد أفضل الطرق لتعميم التجربة على باقي المساجد والجوامع.

ما تم إنجازه:
تقديم الدعم الفني والاستشارات التقنية للوزارة فيما يخص دراسة جدوى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المساجد والجوامع. تأتي هذه الاستشارة بعد اكتمال مشروع تركيب نظام طاقة شمسية على سطح جامع الحكمة بالرياض والرغبة في دراسة موسعة لتحديد الفرص والتحديات لمثل هذه المشروعات ونقل تجربة مشروع جامع الحكمة بالرياض ودراسة نتائجه والعمل مع الوزارة على تحديد أفضل الطرق لتعميم التجربة على باقي المساجد والجوامع.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تركيب أجهزة قياسات كهربائية على خطوط مغذيات طويلة في مناطق نائية في شبكة التوزيع الكهربائي وعمل الزيارات الميدانية لجمع البيانات والمعلومات ومن ثم عمل تصاميم النمذجة الكهربائية والرياضية لاقتراح حلول فنية لمشاكل فرق الجهد الكهربائي في المناطق النائية.

ما تم إنجازه:

  1. جمع معلومات المغذيات وزيارتها ميدانياً.
  2. عمل النمذجة الكهربائية والرياضية للمغذيات.
  3. تركيب القياسات الكهربائية عليها.

نسبة الإنجاز:

25%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
عمل دراسة تقييمية لنظام طاقة شمسي على أحد جوامع مدينة الرياض ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لفكرة إضافة نظام تخزين طاقة متكامل داعم للنظام الشمسي وذلك عن طريق عمل نموذج محاكاة لنظام الطاقة الشمسية ولمغذي شبكة التوزيع في منطقة الجامع.

ما تم إنجازه:

  1. تقييم الموقع.
  2. عمل الدراسة الفنية وتركيب النظام.
  3. تقييم الأداء وإنهاء التقييم الاقتصادي.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: شركة تطوير للمباني

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
قامت المدينة بتقديم الدعم الفني والمشورة التقنية لشركة تطوير للمباني التعليمية فيما يخص تقييم استخدام الطاقة الشمسية في المباني المدرسية، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين للتعاون العلمي في عدة مجالات تقنية، من ضمنها مجال استخدامات الطاقة الشمسية. وقام فريق المدينة بتقديم خلاصة نتائج وخبرات المدينة من خلال المشروعات السابقة في مجال الطاقة الشمسية المتضمنة تركيب نظامي طاقة شمسية على سطح مدرستين في مدينة الرياض.

ما تم إنجازه:

  1. تقديم الدعم الفني.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
إجراء دراسة تحليلية وجدوى فنية واقتصادية لتركيب أنظمة الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح) وتخزين الطاقة في مغذيات شبكة التوزيع في مدينة القويعية بالمنطقة الوسطى حيث تم تركيب أجهزة قياس في المحطة الرئيسة والموزعات الكهربائية من أجل جمع قياسات كهربائية ومن ثم إجراء العمليات الرياضية التحليلية لتحديد المواقع المناسبة للتركيب.

ما تم إنجازه:

  1. الحصول على بيانات الشبكة الكهربائية لمحطة القويعية.
  2. عمل القياسات اللازمة.
  3. إجراء الدراسة التحليلية والرياضية والاقتصادية لإمكانية تركيب أنظمة الطاقة المتجددة.

نسبة الإنجاز:

80%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تم عمل دراسة تصميمية لنظام ذكي لمراقبة المتغيرات الكهربائية (مثل فرق الجهد والتيار والتردد) وحوادث الانقطاعات في المغذيات الكهربائية على الجهد المتوسط في شبكات التوزيع باستخدام أجهزة جودة الطاقة الكهربائية المصنعة في معامل المدينة وعمل نموذج مبدئي للنظام في المختبر وإجراء الاختبارات المعملية للتأكد من دقة وموثوقية النظام ومن ثم التركيب التجريبي في أحد محطات الشركة السعودية للكهرباء بمدينة القويعية بالمنطقة الوسطى.

ما تم إنجازه:

  1. تصميم النظام الذكي باستخدام أجهزة جودة الطاقة الكهربائية المصنعة في المدينة.
  2. اختبارات النظام المعملية المتكاملة.
  3. تركيب النظام في محطة القويعية.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
دراسة لتصميم نظام قارئ باستخدام الكاميرا الرقمية الصغيرة لقراءة عدادات الشركة السعودية للكهرباء الإلكتروميكانيكية القديمة عن بعد. يحتوي النظام على كاميرا ومعالج بيانات وخوارزمية رياضية لمعالجة الصور. تم إجراء الاختبارات المعملية للتأكد من دقة النظام ومن ثم الاختبارات الميدانية.

ما تم إنجازه:

  1. تصميم النظام القارئ باستخدام الكاميرا الرقمية الصغير بالإضافة إلى معالج البيانات.
  2. اختبارات النظام المعملية المتكاملة.
  3. العمل على الاختبارات الميدانية.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة التجارة والاستثمار

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
نظراً لورود تقارير من الجهات المرورية المختصة بوجود حوادث بسبب التسارع المفاجئ لبعض السيارات وما ينتج عنها من أخطار وحصول أضرار جسدية ومالية، تم تكوين فريق عمل من عدة جهات بقيادة وزارة التجارة والاستثمار لدراسة تسارع المركبات الفجائي من دون التدخل من قائد المركبة وقامت المدينة بتقديم الدعم الفني لفريق العمل حسب ما توفر من معلومات ومعطيات.

ما تم إنجازه:

  1. تم تقييم الطلب من الناحية الهندسية ورفع التوصيات.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
تزخر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بتقنيات وخبرات تراكمت على مدى الثلاثين السنة الماضية في مجال القياسات الإشعاعية لشتى أنواع العينات ومن مختلف مصادر التلوث الإشعاعي الممكنة. وهذا ما جعل المدينة المرجع الأساس في هذا النوع من القياسات الحساسة والدقيقة والمهمة للحفاظ على البيئة والعامة. وفي هذا الصعيد، نفذت المدينة هذه الاستشارة الفنية لصالح المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتحديد مدى صلاحية عينات مياه جوفية أخذت من آبار حقل الطفيح من ناحية التلوث الإشعاعي وخلوها من المواد المشعة. وقد رفعت المدينة حيال هذه الاستشارة تقريراً فنياً تقنياً علمياً يوضح صلاحية المياه من الناحية الإشعاعية للاستهلاك الآدمي الواردة لها.

ما تم إنجازه:

  1. تقرير فني يبين مدى صلاحية عينات مياه من آبار.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية – الديوان الملكي

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
دراسة لمشروع استثمار في تصنيع جهاز التكييف يوفر ٨٠٪ من استهلاك الطاقة وجهاز متنقل لتحلية المياه الجوفية والبحرية يعمل بالطاقة الشمسية.

ما تم إنجازه:

  1. تم تقييم الفكرة ورفع التوصيات.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الداخلية/الإدارة العامة للمرور

الشريك: جهات حكومية أخرى: وزارة التجارة والاستثمار، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وزارة النقل

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تعديل تنظيم الفحص الدوري للمركبات وتحديث اللائحة المنفذة للفحص الفني الدوري للسياراتة.

ما تم إنجازه:

  1. مراجعة ما تم إنجازه سابقاً بهذا الخصوص.
  2. تعديل تنظيم الفحص الدوري للمركبات.
  3. عرض التنظيم بعد التعديل على مجلس الوزراء الموقر للنظر في الموافقة.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الديوان الملكي

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تقييم فكرة الاستحواذ على شركة متخصصة في تصنيع المحركات والسيارات التي تعمل بالهواء المضغوط.

ما تم إنجازه:

  1. مراجعة ما نشر عن محركات الهواء المضغوط والسيارات التي تستخدمه.
  2. مقارنة تقنية الهواء المضغوط مع البطاريات.
  3. الوصول لنتيجة أن البطاريات في الغالب ستكون الخيار الأفضل في معظم التطبيقات من الهواء المضغوط.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الديوان الملكي

الشريك: حاضنات ومسرعات التقنية (بادر)

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تقييم فكرة اختراع لتوليد الطاقة من الجاذبية الأرضية عبر تعبئة وإفراغ خزانات ومكابس.

ما تم إنجازه:

  1. مراجعة ما نشر عن الحركة الأبدية.
  2. اشتقاق المعادلات التي تحكم حركة المكابس.
  3. توضيح أن الفكرة لا تعمل إلا في حال وجود مسقط مائي مستمر و في هذه الحالة تقنية العنفات المستخدمة عالميا أفضل.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
هناك كمية هائلة من الطاقة المستخدمة لتشغيل مختلف وحدات تكييف الهواء في المملكة خلال موسم الصيف. فوحدات تكييف الهواء تستهلك أكثر من ٧٠ ٪ من القدرة المنتجة من وحدات توليد الكهرباء للمباني. والنظام الأكثر انتشاراً لتكييف الهواء هو نظام ضغط البخار الميكانيكي، الذي يعتمد على مكونات أساسية تتطلب استهلاك نسبة عالية من الطاقة. وفي المقابل، فإن أنظمة التبريد التبخيري لا تستخدم إلا نسبة قليلة من الطاقة ، وهذا من شأنه تقليل النفقات المرتبطة من رأس المال وتكاليف التشغيل لمحطات توليد الكهرباء المركبة حديثاً ، وكذلك تقلل من الانبعاثات المرتبطة بها لملوثات الهواء. ومن الضروري التأكيد على أن صافي استهلاك المياه العذبة من قبل أنظمة التبريد التبخيري أقل من كمية المياه الضرورية لتشغيل محطة توليد الكهرباء المستخدمة لتوليد الطاقة الإضافية المطلوبة لتشغيل وحدات ضغط البخار الميكانيكية. الهدف الرئيس من هذا المشروع هو تصميم وبناء واختبار نظام يتكون من وحدتين: وحدة تبريد تبخيري ثنائي المرحلة ، ووحدة التجفيف لرطوبة الهواء, وذلك من أجل تطبيق التبريد التبخيري في المناطق الساحلية (عالية الرطوبة) بالمملكة.

ما تم إنجازه:

  1. المسح الأدبي والتقنيات المستخدمة.
  2. التصميم الأولي لنظام التكييف والتبريد التبخيري باستخدام الطاقة الشمسية.
  3. النمذجة والمحاكاة الأولية للنظام.

نسبة الإنجاز:

15%

جهة طلب الاستشارة: شركة أمازون

الشريك: شركة نت البولندية (NET)

نوع الأعمال: قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تم الاجتماع من قبل الباحثين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمسؤولين في شركة أمازون بخصوص الاستفادة من تقنيات التبريد بتقنية الامتزاز (Adsorption) وخلايا الوقود Fuel cell)) في تبريد مركز المعلومات Data Centre لما تتميز به هذه التقنيات من كفاءة عالية مما يجعلها من التقنيات الواعدة وقد تم إطلاع الوفد على إمكانات المدينة المختلفة في هذه التقنيات وسبل التعاون في هذا المجال.

ما تم إنجازه:

  1. تم تقديم مقترح لشركة أمازون.

نسبة الإنجاز:

5%

جهة طلب الاستشارة: الشركة السعودية للكهرباء

نوع الأعمال: قطاع شبه حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
إن معظم الطاقة المنتجة في المملكة تستهلك من قبل التكييف للمباني حيث تستهلك ٧٠٪ من الطاقة الكهربائية للمبنى. وهذه نتيجة للظروف المناخية القاسية لمنطقتنا التي تتميز بطول فترة الصيف وحرارته المرتفعة. لذلك تعد تقنية التبريد بتقنية الامتزاز باستخدام الطاقة الشمسية من أنجع الطرق لزيادة كفاءة الطاقة وخفض أحمال التكييف في أوقات الذروة مما يقلل التكاليف الإنشائيّة لمحطات التوليد. أيضاً تعد هذه التقنية صديقة للبيئة حيث لا تستخدم غاز الفريون ولا الكهرباء بحيث تقلل من الانبعاثات الضارة بالبيئة. يهدف هذا المشروع إلى نقل وتوطين وتطوير وإنتاج تقنيات التبريد بالامتزاز، لدعم القاعدة الصناعية بالمملكة ضمن برنامج التحول الوطني بما يحقق رؤية المملكة ٢٠٣٠م. لذلك تم دراسة وتصميم وحدات تبريد بالامتزاز بسعات مختلفة (٣٠ كيلو واط تبريد – ٦٠ كيلو واط تبريد – ١٠٠ كيلو واط تبريد) تتناسب مع المباني السكنية. تعمل بالطاقة الشمسية وتمتاز بسهولة التركيب حيث بالإمكان وضعها على أسطح المباني.

ما تم إنجازه:

  1. الانتهاء من تصميم وحدة تبريد بتقنية الامتزاز بسعة ٦٠ كيلو واط تبريد مناسبة للمباني تعمل الطاقة الشمسية.
  2. البدء بالتصنيع لوحدة التبريد بالامتزاز.
  3. الانتهاء من دراسة واختيار المجمعات الحرارية الشمسية المناسبة.

نسبة الإنجاز:

70%

جهة طلب الاستشارة: شركة التعدين العربية السعودية (معادن)

نوع الأعمال: قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
ما تم إنجازه تم إصدار تقرير فني للمشروع تضمن ذكر الخلفية الإشعاعية وهو مالم يتم الإشارة إليه ولو بالإيجاز.

ما تم إنجازه:

  1. تقرير فني وعلمي عن الخلفية البيئية والإشعاعية لموقع مدينة وعد الشمال.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
قامت المدينة بتقديم استشارة فنية لتقييم فكرة اختراع نظام طاقة يعمل على الجمع بين أشعة الشمس والهواء كمصدرين متجددين لتوليد الطاقة عن طريق تركيب نظامي خلايا شمسية ومولدات هوائية يعملان بطريقة متجانسة لتوليد الطاقة، وقد تم دراسة مكونات النظام حسب ما توفر من معلومات من مقدم فكرة الاختراع وتحديد الاحتياجات الفنية له وتم رفع التوصيات للجهات المختصة.

ما تم إنجازه:

  1. تحديد الاحتياجات الفنية للنظام.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: سابك-الجامعات السعودية

نوع الأعمال: قطاع خاص - قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
في ظل الإمكانات المتوفرة والمتاحة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، نفذت العديد من التحاليل الإشعاعية بمختلف التقنيات التحليلية لعينات مختلفة من المياه، التربة، النباتات، أسمدة وصخور للكشف عن المستويات الإشعاعية فيها.

ما تم إنجازه:

  1. تم استلام (٢٢) طلباً لتقديم خدمة التحاليل الإشعاعية وذلك لصالح العديد من المستفيدين في القطاعين الحكومي والخاص.
  2. بلغ عدد العينات التي تم تحليلها بمختبرات المعهد (١٢١) عينة.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: مصلحة الجمارك – المؤسسة العامة للصناعات العسكرية – سابك

نوع الأعمال: قطاع خاص - قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
نفذت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية خدمة معايرة أجهزة المسح الإشعاعي للعديد من طالبي تلك الخدمة وذلك بأحدث التجهيزات الموجودة في مختبراتها وذلك وفق أعلى الاشتراطات المحلية والدولية.

ما تم إنجازه:

  1. تم استلام عدد (٩٨) طلباً لتقديم خدمة المعايرة الإشعاعية سواء لقياس أشعة جاما أو النيوترونات وذلك لصالح العديد من المستفيدين من القطاعين الحكومي والخاص.
  2. بلغ عدد أجهزة المسح الإشعاعي التي تم معايرتها بمختبرات المعهد (٢٨١) جهاز مسح إشعاعي.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: دارة الملك عبد العزيز

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
كشفت هذه الاستشارة عن تحديد عمر وثيقة تاريخية باستخدام تقنية التأريخ بالكربون. وردت هذه الوثيقة إلى المدينة بادعاء أنها مؤرخة لعام ٣٦٥ هـ، وبعد الكشف والتحليل والمعاينة أظهر التقرير الفني أن عمر الوثيقة لا يتجاوز ٦٧ عاماً على الأكثر. الجدير ذكره أن تقنية التأريخ بالكربون ودراسة الأعمار الجيولوجية توليها المدينة اهتماماً واسعاً لما فيها من توثيق لمقتنيات وإرث تاريخي تزخر به المملكة. أيضا تستخدم هذه التقنية للكشف عن عمليات التزوير والادعاءات الباطلة للوثائق والصكوك محل النزاع والمطالبات التاريخية.

ما تم إنجازه:

  1. تقرير فني لحساب العمر التاريخي لوثيقة مصنوعة من الجلد.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الداخلية – الهيئة العامة للغذاء والدواء – سابك – شركة معادن للصناعات الفوسفاتية وعد الشمال

نوع الأعمال: قطاع حكومي - قطاع خاص.

مرحلة الأعمال: جديد خلال عام 2017

وصف العمل:
تهدف خدمة مراقبة قراءة الجرعات الإشعاعية الشخصية والمكانية إلى تقدير الجرعة الإشعاعية التي يتعرض لها العاملون في مجال تداول واستخدام المصادر المشعة، ولضمان عدم تجاوزها للحدود الموصى بها وفقاً للتعليمات العامة للحماية من الإشعاعات المؤينة المحلية والدولية.

ما تم إنجازه:
تم تقدير بطاقات الجرعات الإشعاعية الشخصية والمكانية وتشعيع عدداً منها لعدد ٣٢٨ طلباً بإجمالي ٤١٧٤ بطاقة وذلك لصالح العديد من المستفيدين والمتعاملين في المجال الإشعاعي من القطاعين الحكومي والخاص.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة البيئة والمياه والزراعة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
كشفت هذه الاستشارة وحددت صلاحية أخذ عينات من (٨) آبار مياه جوفية بخصوص مشروع جلب المياه لمحافظة يدمة بمنطقة نجران وهذا لصالح وزارة البيئة والمياه والزراعة. وقامت هذه الاستشارة على ضمان جودة المياه وصلاحيتها من الجوانب الكيميائية والبكتيرية والإشعاعية. الجدير بالذكر أن المدينة لها خبرة واسعة في هذا النوع من الاستشارات التي تضع أمام المسؤولين وأصحاب القرار جميع الحيثيات والملابسات لإصدار التصاريح والتراخيص اللازمة لاستخدام المياه في المجالات المختلفة سواء على المستوى الزراعي أو الآدمي.

ما تم إنجازه:
تقرير للتحاليل الإشعاعية والبيولوجية لمشروع جلب مياه من آبار بمحافظة يدمه في منطقة نجران.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
نفذت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هذه الاستشارة بناءً على طلب الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لمعرفة مرئيات المدينة حيال دراسة سابقة قامت بها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بعنوان "تركيز العناصر المشعة وانبعاث غاز الرادون من صخور الزينة (الجرانيت) بالمملكة العربية السعودية". خلصت الاستشارة إلى عدم إمكانية اعتماد نتائج وتوصيات هذه الدراسة، حيث أوصى التقرير الفني الصادر عن المختصين في المدينة بهذا الخصوص إلى القيام بدراسة موسعة لمواد البناء بشكل عام وصخور الزينة (الجرانيت) بشكل خاص لإعداد مقترح وتوصيات لأخذها بعين الاعتبار في إصدار مواصفة وطنية للحدود الإشعاعية في مواد البناء.

ما تم إنجازه:

  1. تقرير فني وعلمي حيال الدراسة المرسلة إلى المدينة بعنوان (تركيز العناصر المشعة وانبعاث الرادون من صخور الزينة (الجرانيت).
  2. مسودة مقترح لدراسة موسعة لمواد البناء بشكل عام وصخور الزنية (الجرانيت) بشكل خاص لإعداد وإصدار مواصفة قياسية وطنية تتضمن الحدود الإشعاعية.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: النيابة العامة -دائرة التحقيق والادعاء العام بخميس مشيط

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
نفذت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هذه الاستشارة بناءً على طلب دائرة التحقيق والادعاء العام بمحافظة خميس مشيط حيال مدى خطورة غاز الرادون في مبنى الدائرة والمكسوة جميع أرضياته بالجرانيت والإفادة العاجلة بخصوصه. خلصت هذه الاستشارة إلى أن صخور الجرانيت من أهم مصادر غاز الرادون في مواد البناء لما تحتويه هذه الصخور غالباً من نسبة عالية من نظير اليورانيوم-٢٣٨ الطبيعي (النواة الأم لغاز الرادون-٢٢٢). ولكن تختلف نسب تركيز اليورانيوم أو انبعاثات غاز الرادون بحسب نوع الصخور الجرانيتية وطريقة معالجتها في المنتج النهائي لمواد البناء. خلصت الاستشارة بنتائج وإحصائيات حيال الوضع القائم ورُفع تقرير فني حياله لأصحاب الصلاحية.

ما تم إنجازه:

  1. تقرير فني وإجراء مسح للكشف عن غاز الرادون في مبنى دائرة التحقيق والادعاء العام بخميس مشيط.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: وزارة الداخلية

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
هذه الاستشارة الفنية تقوم بها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بحكم مسؤوليتها الوطنية ووجود المتخصصين في المجالات النووية والإشعاعية مع باقي الجهات ذات العلاقة في كل موسم حج. وهذا الاستشارة تأتي تلبية لبرقية صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الدفاع المدني الرئيسية بشأن المشاركين في فريق تقييم آداء الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ لموسم حج ١٤٣٨هـ.

ما تم إنجازه:

  1. المشاركة والنقاش في اجتماعات تنفيذ الخطة العامة للطوارئ لعام ١٤٣٨هـ.
  2. الوقوف على الاستعدادات والجاهزية للخطة العامة للطوارئ من ناحية الحماية من الإشعاع وطرق التعامل مع أي حوادث نووية أو إشعاعية.

نسبة الإنجاز:

100%

جهة طلب الاستشارة: هيئة الخبراء

نوع الأعمال: قطاع حكومي.

مرحلة الأعمال: خلال فترة سابقة وينتهي بعام 2017

وصف العمل:
بحكم الخبرة الطويلة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مجال الحماية من الإشعاع وتمثيلها سابقاً للمملكة العربية السعودية في المحافل والمنظمات الدولية الخاصة بالطاقة الذرية والعلوم والتقنيات النووية، ولا سيما قيامها بمشروعات بحثية في هذه المجالات الحساسة، شاركت المدينة في جُلّ الاجتماعات والنقاشات المستفيضة والمتعلقة بدراسة مشروع إيجاد واستحداث نظام وطني للسلامة النووية والإشعاعية يتوافق ويتماشى مع الاتفاقيات والتشريعات الدولية المُنظِمة لهذا النوع من الأنظمة.

ما تم إنجازه:

  1. المشاركة في عدة اجتماعات لدراسة مشروع نظام السلامة النووية والإشعاعية.
  2. المشاركة في مراجعة ووضع مسودة مشروع نظام السلامة النووية والإشعاعية.

نسبة الإنجاز:

100%