تسجيل الدخول

​​مركز تميز النظم الهندسية المركبة CCES

 

نظرة عامة

الشريك: معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) أنشئ مركز تميز النظم الهندسية المركبة التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتقنية لتحسين فهم النظم المركبة وإجراء الأبحاث المشتركة وفقًا لأفضل المعايير العالمية. ويتطلب هذا مستوىً غير مسبوق من التعاون بين العلماء والمهندسين ذوي التخصصات المتكاملة الذي يَدرسون الطبيعة والتقنية والظواهر الاجتماعية على مستويات مختلفة.

 
 

المشاريع

 
 
في هذا المشروع يتم تطوير نظام محاكاة للبنى التحتية في المدينة من خلال تطوير أنظمة المحاكاة لشبكات النظم والتي من شأنها أن تحاكي سلوك هذه الأنظمة والترابط فيما بينها، كما تساعد أصحاب القرار في محاولة التنبؤ بسيناريوهات المستقبل. وذلك من خلال استخدام واجهة تفاعلية ملموسة في عملية التصميم (CityScope)، ومحرك محاكاة في عملية التحليل لمختلف البيانات المتعلقة بالنقل والطاقة والمياه والتحضر في المجتمع (CityAnalytics)
 

يتم تطوير خطة لدراسة ديناميكيات المدينة لمعالجة التعقيدات بين العرض والطلب على البنية التحتية للمدن تحت تأثير عوامل متعددة. سيوفر المشروع دراسة للتعقيدات الناتجة بين البنية التحتية للمدينة والدوافع العامة حيث تمت دراسة تأثيرات المعايير الاجتماعية والبيئية والتركيبة السكانية على مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات

يقوم هذا المشروع بتطوير نظام دعم القرار لسوق العمل ليشكل بيئة نمذجة تكاملية فاعلة تسهم في تحليل الوضع الراهن لديناميكية سوق العمل في المملكة العربية السعودية، والتنبؤ بتوجهاته المستقبلية وذلك للمساهمة في تحسين قدرة وزارة العمل في تقويم ومراجعة مدى نجاح برامج سوق العمل الحالية والمستقبلية كبرنامجي «نطاقات» و «حافز» في تحقيق أهداف استراتيجية توظيف العمالة الوطنية (SES).

يهدف هذا المشروع إلى تطوير نظام لتحديد استدامة البنى التحتية ويساهم في تخطيط مشاريع البنى التحتية طبقاَ لمعايير متعددة تأخذ في الحسبان الطبيعة الشبكية للبنى التحتية، وكذلك تأثيراتها على البيئة المحلية والإقليمية والدولية. حيث يتم تطوير برنامج حاسوبي يتضمن نموذجاً رياضياَ يشكل القاعدة لتصنيف الاستدامة، وكذلك تطوير مفهوم الثروة الشاملة للأمم وتطبيقه على حالة المملكة.

يتم في هذا المشروع تخطيط إستراتيجية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية ذات كفاءة عالية بالمملكة. وأُخذ بعين الاعتبار مؤشرات الأداء، مثل الاستدامة المثالية، الأمن الإستراتيجي، ومتانة النظام إضافة إلى وضع خطة متدرجة مثالية لإنشاء الشبكة.

يقوم هذا المشروع إلى إنشاء مبادرة الأمن المعلوماتي كما يمثل نقطة اتصال لتشجيع التعاون والتواصل في مجال الأمن الإلكتروني. ويتم التركيز على محورين أساسيين أولاً: توفير أدوات لتحسين الاعتماد على البنى التحتية مثل: البنية التحتية للبترول والكهرباء وحمايتها ضد الهجمات الإلكترونية المختلفة. ثانياً: التركيز على أمن الشبكات الاجتماعية والحوسبة المتنقلة.