تسجيل الدخول

إنشاء مركز تميز أنظمة النانو المتكاملة لتوفير البنى التحتية الفريدة والبيئة البحثية المتميزة


يعد مركز التميز المشترك لأنظمة النانو المتكاملة (JCIN) الذي أنشأته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع جامعة النورث ويستيرن (NU) الأمريكية، أحد المراكز التي تم إنشاؤها من أجل توفير البنى التحتية الفريدة والبيئة البحثية المتميزة.
ويهدف المركز إلى أن يكون منافساً عالمياً في مجال الصناعات وإيجاد حلول لأي مشاكل مؤثرة، وحفظ الملكية الفكرية، وتوفير التدريب المتقدم للباحثين في التخصصات المختلفة. 
ويأتي إنشاء المركز حرصاً من المدينة على تهيئة البيئة البحثية المناسبة والداعمة لمبادرات وبرامج "رؤية المملكة 2030"، حيث قدمت المدينة مبادراتها ضمن برنامج التحول الوطني 2020 والتي تهدف في مجملها إلى تعظيم المحتوى المحلي التقني في المملكة في القطاعات الرئيسية ومن ضمنها المتعلقة بتقنية النانو.
 ويتميز المركز بالعديد من الأبحاث والمنتجات المهمة الآمنة صحياً وبيئياً في مجالات الطاقة والبيئة والطب، ويعمل المركز على برنامج لتبادل العلماء السعوديين للعمل في مختبرات المدينة (ATP) وجامعة نورث ويستيرن (NU) ضمن مشاريع المركز كجزء من تدريبهم وتأهيلهم التعليمي والمهني. 
 ومن أبرز المشاريع التي يقوم بها المركز حالياً توصيل الدواء بالطريقة المتعددة الوظائف بغرض التشخيص والعلاج، وطريقة توصيل الدواء المزدوجة، وتخزين الطاقة بالبطاريات العضوية خفيفة الوزن والمرنة، وتخزين الطاقة باستخدام المكثفات الفائقة ذات الكفاءة العالية، وحصاد الطاقة بالخلايا الشمسية، وتقنية الأغشية لتحلية المياه، ومواد مسامية للحفز العضوي، ومواد مسامية لعزل العناصر الشحيحة من مياه البحر، والإلكترونيات الجزيئية ـ الجزيئية المنطقية والذاكرة.


تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية