تسجيل الدخول

المدينة تعمل على تهيئة البيئة البحثية المناسبة والداعمة لمبادرات برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من رؤية المملكة 2030

أوضح صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن اليوم الإعلامي لبرنامج "هورايزن 2020" يعد أحد برامج الاتحاد الأوروبي لدعم البحث متعدد الجنسيات في العالم، والذي بدأ العمل به عام 2014م ويستمر إلى عام 2020م، بميزانية قدرها 80 مليار يورو، مبيناً أن البرنامج يستعرض عدد من نماذج التعاون الناجحة وآليات الوصول إلى شبكات تحالف بحثية جديدة وتبادل الخبرات.

              وبين سموه خلال افتتاحه لليوم الإعلامي لبرنامج "هورايزن 2020" الذي تنظمه المدينة في مقرها اليوم بالتعاون مع شبكة العلوم والتقنية في الاتحاد الأوروبي، أن اليوم الإعلامي يهدف إلى للتعريف بفرص التعاون مع الاتحاد الأوروبي، واستعراض أكبر برنامج متعدد الجنسيات في العالم لتمويل الأبحاث في جميع مجالات العلوم والابتكار، من خلال تكتل يجمع المهتمين من المختصين وصناع القرار ومطوري الأعمال ومقدمي الخدمات والمستفيدين من هيئات التمويل والجهات الحكومية وقطاع البحث والتطوير والقطاع الخاص.

              وأفاد الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، أن المدينة تعمل على تهيئة البيئة البحثية المناسبة والداعمة لمبادرات برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق من رؤية المملكة 2030، حيث قدمت مبادراتها التي تهدف في مجملها إلى تعظيم المحتوى المحلي التقني في المملكة، كما تعمل المدينة على دعم البحث العلمي والتطوير التقني والابتكار في المجالات الاستراتيجية المهمة للمملكة، وتقوم بدور الإسناد العلمي والتقني للقطاعين الحكومي والخاص وذلك من خلال ما تمتلكه من قدرات علمية وإمكانات تقنية مدعومة بكادر من الباحثين والمتخصصين السعوديين.

              من جانبه أوضح نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي في الرياض كونستانتوبولوس، أن اليوم الإعلامي لبرنامج "هورايزن 2020" يعد أكبر البرامج المخصصة للبحث والابتكار التي أطلقها الاتحاد الأوروبي حتى الآن، ويستند على ثلاث ركائز أساسية هي: دعم البحوث المتميزة، ودعم القيادة الصناعية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتمويل غير المباشر، ودعم البحث العلمي لمواجهة التحديات المجتمعية.

              وأشار كونستانتوبولوس إلى أن البرنامج يواجه سبعة تحديات مجتمعية هي: الصحة والتغير الديموغرافي والرفاهية، والأمن الغذائي والزراعة المستدامة وأبحاث المياه والبحار، والطاقة الآمنة والنظيفة والفعالة، والنقل الأخضر من خلال وسائل النقل الذكية والآمنة بيئياً والمتكاملة، والعمل المناخي والبيئة والمواد الخام وفعالية المصادر، ودعم المجتمعات الإبداعية الابتكارية ودعم المجتمعات الآمنة.

              ودعا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي المهتمين والحضور إلى المؤتمرات وورش العمل لبرنامج "Erasmus" وهو برنامج الاتحاد الأوربي للتدريب والشباب والرياضة الذي يقدم فرصا لطلاب التعليم العالي ويعقد قريبا في مدينة الرياض.

              بدوره، قدم خبير مشروع التعاون الدولي للعلوم والتكنولوجيا مع دول مجلس التعاون السيد ديمتريس فيليبايدس، عرضاً شاملاً عن برنامج "هورايزون2020"، تحدث خلاله عن المشروعات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي وحجم الانفاق على البحث العلمي.

              وتضمن اليوم الإعلامي ورقة عمل استعرض فيها المأمور في المديرية العامة للمفوضية الأوروبية للتعليم والثقافة شميزلاف يانكاو سكي، برنامج منح نشاطات ماري سكلودوفسكا – كوري.

بعدها تطرقت ممثلة الوكالة الأوربية لتطوير الأبحاث مارتينا دييسول، إلى برنامج الاتصال المفتوح في الأعمال مثل الطاقة والمدن الذكية والصحة- السكر، ثم استعرض  البروفيسور أثاناسيويس سيفيرز أستاذة الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسب، قصة نجاح التعاون بين المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي في مشروع مود كومب شوك، واختتم اليوم الإعلامي بورقة بعنوان: المشاركة في هورايزون إيجاد الاتحاد المناسب، قدمتها مارتين ادي سول.


تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية