تسجيل الدخول

في يومه الرابع أسبوع العلوم والتقنية يستقبل أكثر من 5000 طالب

شهد معرض أسبوع العلوم والتقنية الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها لليوم الرابع على التوالي إقبالاً كثيفاً من الزائرين وطلاب المدارس والجامعات الذين تجاوز عددهم 5000 طالب.
  واطلع الزوار على أجنحة المعرض، وما يتضمنه  من صور فضائية  والوسائط المتعددة، التي تعرض العديد من القضايا العلمية والمنتجات التقنية التي تنفذها المدينة في مراكزها البحثية بشكل يساعد الزائرين على اكتساب تصور عام عن المجالات والقضايا العلمية وأساسياتها، فضلا عن تنمية مهارات التفكير والبحث العلمي لديهم.
وشاهد الزوار كذلك نماذج للطائرات بدون طيار التي أنتجتها المدينة للاستخدامات العلمية، وعدد من نماذج الأقمار الصناعية والخلايا الشمسية فضلاً عن مشاهدتهم لأخر ما توصلت إليه المدينة في مجال التقنية المتناهية الصغر (النانو) وغيرها من المشروعات البحثية والخدمات العلمية.
         وشارك الزوار في تجربة الطيران, من خلال غرفة محاكاة الطيران المصممه على هيئة كابينة طائرة تمكن الزوار من تجربة قيادة الطائرات مع وجود أحد الباحثين لإعطاء التعليمات للزوار حول كيفية قيادة الطائرة وماهي الأغراض التي صممت من أجلها هذه الغرفة. 
واستطاع الزوار في معهد بحوث الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال وضع جهاز لتخطيط أمواج الدماغ المصمم لسباق العقول ، من اختيار الأرقام المبعثرة في الشاشة التفاعلية بتسلل معين عن طريق التفكير بالرقم المطلوب، حيث تساهم التقنيات المستخدمة في هذا المشروع في التعرف على الموجات التي تخدم الإنسان مثل التعرف على حالات الأمراض التي تصيب العقل البشري"نوبات الصرع".
  وتسعى المدينة من خلال هذا الأسبوع إلى إيجاد أجواء معرفية مشوقة للزوار، لنشر مفهوم العلوم والتقنية وإخراجها من المراكز العلمية والمختبرات البحثية إلى المفهوم المعرفي البسيط في قراءته والسهل في تناوله، ليتمكن الزوار بمختلف أعمارهم الاستفادة منها، كون معظم أدوات هذه التقنيات تدخل في شتى مناحي الحياة اليومية.
  وقد حددت المدينة فترة زيارة المعرض على مدى أسبوعين، حيث تم تخصيص الفترة الصباحية للأسبوع الأول لطلاب المدارس والجامعات من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 ظهراً، فيما تم تخصيص الفترة الصباحية في الاسبوع الثاني للطالبات بمختلف المراحل التعليمية, أما الفترة المسائية من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساءً، فهي متاحة للجميع للحضور والتعرف على فعاليات أسبوع العلوم والتقنية ومشاهدة معروضات الأجنحة المشاركة, وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم الجمعة 20 محرم 1438هـ. 


تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية