تسجيل الدخول

إمارة مكة المكرمة توقع مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز العلوم والتقنية

أبرمت إمارة منطقة مكة المكرمة موخراً، مذكرة تفاهم مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وبناء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في موقع سوق عكاظ بمحافظة الطائف.
ووقع المذكرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس المدينة، والرئيس التنفيذي لشركة تقنية الأستاذ عبدالله بن علي العايد.
وتهدف المذكرة إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الطائف الجديد وتطوير الصناعات التقنية والبنية التحتية في منطقة مكة المكرمة مما يسهم في توفير المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة وزيادة معدل الرفاهية لسكانها.
ومن المتوقع أن تصل قدرة محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية التي سيتم إنشاؤها في الطائف الجديد بمكة المكرمة إلى خمسة ميجاوات، فيما ستكون سعة مصنع إنتاج الألواح الشمسية  550 ميجاوات  .
وستعمل إمارة مكة المكرمة على تذليل الصعوبات وتوفير الخدمات الأساسية اللازمة لتشغيل المحطة والمصنع .
وأوضح سمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة ستقوم بموجبه بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وتقديم الإسناد الفني والتقني لشركة تقنية لبناء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية ومحطة الطاقة الشمسية شاملاً دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع والدراسات الهندسية والإشراف على تنفيذ المشروع.
من جانبه أفاد الاستاذ عبدالله العايد، أن شركة تقنية ستتولى الإشراف على تشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية طوال فترة تشغيل المشروع، كما ستعمل على تشغيل المصنع حتى انتهاء عمره التشغيلي.


تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية