تسجيل الدخول
 

​التوعية العلمية والنشر

 

النشاطات

المجلات العلمية الأكاديمية

 أطلقت المدينة بالتعاون مع الناشر العالمي "شبرنجر" ست مجلات علمية عالمية محكّمة في مجالات: المياه، والطاقة، والبتروكيميائيات، والبترول والغاز، والتقنية الحيوية، والنانو وقد أتاحتها المدينة مجانًا من حيث الاطّلاع والنّشر. وتُقدّم المدينة جائزة سنوية لأفضل ورقة علمية في كلّ مجلة من هذه تتمثل في ميدالية، ومبلغ 5000 دولار (خمسة آلاف دولار).

مجلة نيتشر العربية

مجلة شهرية ترعاها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مبادرة لترجمة مجلة نيتشر الرائدة علميا وعالميًا من حيث الإشارة إلى مقالاتها إضافة إلى سمعتها المرموقة بين أوساط العلماء والباحثين في عديد من دول العالم، حيث تأتي هذه المبادرة حرصًا من المدينة على تعزيز ودعم المحتوى العربي وتحفيز الباحثين في المملكة للاستزادة من المعرفة العلمية والاطّلاع على أهمّ الإنجازات العلمية العالمية ومستجداتها لما يعود بالفائدة على البحث العلمي في المملكة.

مجلة العلوم والتقنية للفتيان

مجلة فصلية لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية تصدرها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مبادرة لترجمة مقالات مختارة من المجلة

التأليف والترجمة

 يعد النشر العلمي من الأنشطة العلمية المهمّة التي تعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على الاهتمام بها من خلال تشجيع وتحفيز الكُتّاب والمهتمين في التأليف والترجمة في سبيل إثراء المكتبة بالكتب العلمية التي تساهم في نشر الثقافة العلمية بين أفراد المجتمع والاهتمام بالعلم والمعرفة. ويتمثل هذا النّشاط في تأليف وترجمة الكتب والكتيبات العلمية وغيرها من الإصدارات الأخرى كالمجلات والمعاجم والأدلة والنشرات العلمية، وقد وضعت المدينة لهذا العمل لائحة وقواعد تنفيذية تُعرف "بلائحة النشر العلمي" تتضمن الضوابط والقواعد، وكذلك شروط التأليف والترجمة والنماذج اللازمة للتقديم، ومكافآت المؤلفين والمحكّمين وغيرهم ممن لهم علاقة بنشر الكتب ومراجعتها وإخراجها.

 

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية