تسجيل الدخول

مصادر المعلومات

مصادر المعلومات المحلية

تسعى مراكز المعلومات ومنها الإدارة العامة للمعلومات للاستفادة من الإمكانات التي تنتجها التكنولوجيا الالكترونية وتوظيفها بهدف تحقيق أقصى قدر من الكفاءة والفعالية في مهامها المعلوماتية المتعلقة بعمليات جمع وإعداد وحفظ ومعالجة واسترجاع البيانات والمعلومات وضمان إيفائها بحاجة المستفيدين وتسهيل إيصالها إليهم . ومن هذا المنطلق قامت الإدارة العامة للمعلومات ببناء العديد من الأنظمة المعلوماتية التي تهدف إلى توثيق الإنتاج العلمي والتقني الصادر عن مختلف الجهات العلمية في المملكة وإتاحته للمستفيدين ، إسهاماً منها في دعم الحركة العلمية ومنها حركة البحث والتطوير مما يخدم أوجه التنمية في المملكة .

قاعدة المعلومات العلمية العربية

تهتـم هذه القاعدة بجـمع وتصنيف وتخزين الوثائق العلمية والتقنية المنشورة باللغة العربية والتي كتبها أحد مواطني المملكة أو نشرتها إحدى الجهات السعودية أو لها عـلاقة مباشرة أو غـير مباشرة بالمملـكة العـربية السعـودية . وتحتوي القاعدة على وثائق متنوعة ما بين مقالات ، تقارير فنية ووقائع مؤتمرات وندوات . والبيانات التي تمثل كل وثيقة معالجة هي عبارة عن سجل متكامل يتضمن عدداً من الحقول ومنها عنوان الوثيقة ، اسم المؤلف ، الجهة التي ينتمي لها ، جهة وتاريخ النشر ، اسم الناشر والمصدر الذي تتوافر لديه الوثيقة . ويمكن استرجاع محتويات هذه القاعدة عن طريق البحث في حقول الوصف الببليوغرافي الأساسية .

قاعدة المعلومات العلمية الانجليزية

تهتـم هذه القاعدة بجـمع وتصنيف وتخزين الوثائق العلمية والتقنية المنشورة باللغة الإنجليزية والتي كتبها أحد مواطني المملكة أو نشرتها إحدى الجهات السعودية أو لها عـلاقة مباشرة أو غـير مباشرة بالمملـكة العـربية السعـودية . وتحتوي القاعـدة على وثائق متنوعة ما بين مقالات ، تقـارير فنية ووقائع مؤتمرات وندوات . والبيانات التي تمثل كل وثيقة معالجة هي عبارة عن سجل متكامل يتضمن عدداً من الحقول المخصصة للتوصيف الببليوغرافي ، والذي يشتمل على رقم الوثيقة ، رمز التصنيف ، نوع الوثيقة ، العنوان ، اسم المؤلف وعنوانه، اسم الناشر وتاريخ النشر، ويلاحظ أن هذه القاعدة تتضمن في أحد حقولها ملخصاً تفصيلياً للمادة العلمية للوثيقة وحقلاً آخر للكلمات الوصفية . ويمكن استرجاع محتويات هذه القاعدة عن طريق البحث في حقول الوصف الببليوغرافي الأساسية .

قاعدة محتويات المكتبة العربية والانجليزية

تولي المكتبة اهتماما كبيرا بالكتب العربية والإنجليزية وتحرص على اقتناء كل ماهوجديد وخصوصا مايتعلق بالعلوم والتقنية حيث يتم اختيار هذه الكتب وفق آليات معينة بحيث تلبي احتياجات منسوبيها وتقوم المكتبة بمعالجة وتنظيم هذه الكتب وفق احدث التقنيات ليتم الوصول إليها بشكل سريع .

 قاعدة الإحاطة الجارية العربية/ الإنجليزية

تسعى المدينة لمواكبة التطورات الحديثة في مختلف العلوم وذلك بتوفير المقالات العلمية من الدوريات المقتناة حديثًا مع التركيز على العلوم والتقنية واهتمامات الباحثين وإعلامهم بها من خلال قاعدة الإحاطة الجارية حيث تصل المقالات الجديدة لكل المستفيدين بناء على ما يرد للمكتبة، وخدمة البث الانتقائي للمعلومات التي تتيح حصول المستفيد على كل المقالات في علم محدد بما يناسب اهتماماته، مما يسهم في تيسير حصول الباحثين على المعلومات المتجددة في الوقت المناسب.

قاعدة الكتب العلمية العربية

خلال العقود الماضية صدرت في البلاد العربية ـ ولا يزال ـ آلاف من الكتب العلمية المؤلفة والمترجمة إلى العربية. وبالرغم من ذلك فإن مسألة تعريب العلوم لا تزال متعثرة. فالتعليم الجامعي في معظم الجامعات العربية يمارس جلة باللغات الأجنبية في الفروع العلمية وبالرغم من أن المراسيم الحكومية تنص على عكس ذلك. لقد أصبح جلياً أن توثيق الجهود المبعثرة لإنتاج الكتاب العربي سيخدم جميع المؤسسات العلمية العربية وبذلك يكون إنشاء قاعدة معلومات لتوثيق الكتاب العلمي العربي حجر الزاوية في دعم أي مشروعات باللغة العربية وإشاعة تداول المصطلح العلمي العربي ومن ثم توحيده. ولهذا أدركت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أهمية بناء قاعدة معلومات شاملة عن الكتب العلمية المؤلفة باللغة العربية والمترجمة إليها والمعاجم العامة والمتخصصة تتاح للمهتمين بتأليف الكتاب العلمي العربي وتعزيز تداوله وإشاعة مصطلحاته.

 قاعدة المصطلحات العملية والتقنية باسم

هو معجم موسوعي آلي رباعي اللغات يتيح للباحث والمترجم العثور على المقابلات العربية للمصطلحات الأجنبية بصورة فعاله وسريعة إضافة إلى متابعة المستجدات في عالم المصطلحات من خلال توظيف وسائل التقنية الحديثة والإستعانة بالإمكانيات الحاسوبية المتاحة ، كما يهدف (باسم) إلى المساهمة في تعريب العلوم والتقنية من خلال حصر وجمع المصطلحات العلمية والتقنية وما يتعلق بها من معلومات باللغات الأوروبية الحديثة في مجال المصطلحات من أفراد وهيئات عربية وأجنبية لوضع المصطلحات الجديدة بناء على المعلومات المتاحة لهم من البنك ، كما يهدف إلى إشاعة المصطلحات العلمية والتقنية والعمل على إيصالها إلى كافة المستفيدين عبر شبكة المعلومات العالمية.

قاعدة الأبحاث السعودية (قبس)

وتعد قبس قاعدة إلكترونية مرتبطة إداريا بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تُعنى بحفظ وتوثيق معلومات عن الأبحاث العلمية المدعمة داخل المملكة في جميع المجالات البحثية على الشبكة العالمية وذلك بهدف استفادة الباحثين والمهتمين والمعنيين بها في جميع أنحاء العالم، وهي تابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وتعطي عضوية النشر الإلكتروني للأبحاث لكافة الجهات السعودية لتمكينها من إضافة جميع أبحاثها تحت مسمياتها الفعلية من (دراسات – أبحاث – تقارير علمية، رسائل علمية، أوراق علمية،...)​

مصادر المعلومات الدولية

أدت التطورات المتلاحقة في مجال تقنية المعلومات إلي ظهور قواعد ومصادر المعلومات الإلكترونية والتي استفادت منها مراكز المعلومات في الاسترجاع السريع والميسر للمعلومات . وقد عملت الإدارة العامة للمعلومات على بناء مجموعات مصادر المعلومات الالكترونية في المجالات العلمية والتقنية وإتاحتها للمستفيدين من خلال توفير الكثير من قواعد المعلومات الموجودة على أقراص مدمجة تحدث باستمرار عن طريق الاشتراك الدوري، ومن خلال الاتصال المباشر(online) والبحث المباشر باستخدام الانترنت .

 

تعتبر من اكثر قواعد البيانات استخداماً وطلبا وتشمل جميع التخصصات العلميه مثل العلوم / التقنيه / الطب / الزراعه / الهندسه بانواعها / الكيمياء / الطاقه / البيئه / الرياضيات / الفيزياء / علم النفس / علم الاجتماع /المحاسبه ، وتحتوي هذه القاعده على 6 مليون و 200 الف وثيقه بالنص الكامل و تمتلك المدينة القاعده للإستخدامها فقط من عام 1880 إلى 1995 واشتراك سنوي من عام 1996 إلى 2012 م.

 

هي و احده من أبرز مصادر المعلومات العالمية و التي تغطي المجالات التقنية و العلمية و الطبية من كتب و دوريات علميه محكمه . و هي المصدر المفضل للباحثين العلميين في القطاعين الأكاديمي و قطاع الشركات ، و غيرها من مراكز المعرفة و الأبحاث و المكتبات المتخصصة . وتحتوي القاعدة أكثر من 1250 دوريه محكمه و غيرها من المراجع و الكتب الإلكترونية و الأرشيف.

قاعدة بيانات الكترونية وهي متخصصة في الهندسة الكهربائيه والهندسة الإلكترونية و الحاسب الآلي ونظم الإتصالات عن بعد بالإضافة إلى مجالات الطاقة وإستهلاكها ونظم الفضاء ، وبالإمكان البحث والحصول على النص الكامل ابتداءً من سنة 1988، وتحتوي على جلسات المؤتمرات و الدوريات والمواصفات الصادرة من IEEE

تغطي براءات الاختراع باسخدام التصنيف العالمي الجديد ، و تشمل الى جانب ذلك القيمة المضافة لبراءات الاختراع من درونت. وتغطي السنوات من 1969 الى العام الحالي بالمعلومات الببليوغرافية.

تحتوي على أكثر من 1000 مرجع ما بين دوريات علميه و كتب إلكترونيه و بروتوكولات حديثه و جاريه و أدلة مختبرات. و هي مناسبة جدا للمهنيين و مديري مصادر المعلومات, و قد تم تدشين موقعها المحدث على الإنترنت في عام 1997 و تخدم حاليا أكثر من 12 مليون مستخدم في 87 بلدا حول العالم.

أحد أهم مصادر المعلومات الببلوجرافية في التخصصات العلمية و التقنية حيث تغطي أكثر من 22,000 دورية محكمة إضافة إلى براءات الإختراع ويشمل البحث فيها على أكثر من 192000 ورقة مؤتمر ، 5000 كتاب إضافة إلى 2 مليون مركب كيميائي.
و تغطي السنوات: من 1966 إلى عام الاشتراك.

أحد المصادر الإحصائية المعلوماتية العالمية التابعة ل ISI للتقارير ، الدوريات وعامل التاثير Imact Factor ويهتم بالتقارير العلمية لاستشهادات المقالات بالطرق العلمية المحكمة والذي تعتمد عليه معضم المنظمات العالمية البحثية في التقييمات الخاصة بالمؤلفين والعلماء .

مصدر معلوماتي مختص في العلوم والتقنية يضم بوابة الكترونية تحتوي على 385 مجلة ودورية علمية محكمة تغطي خمس مجالات علمية تشمل مجالات الكيمياء ، الهندسة وعلوم الحاسب، البيئة والزراعة ، الرياضيات والاحصاء، الفيزياء، بالإضافة الى توفر مخزون رقمي يعود الى عام 1997م. شاملاً الوثائق العلمية بالصيغتين HTML و PDF للعام 2015م.