تسجيل الدخول

​​الخدمات المقدمة​

​ون كليك

محرك بحث شامل يمكن الباحث من استكشاف وتصفح مصادر المعلومات الدولية التي تتميز بالمصداقية والاعتمادية. ويعد ون كليك (OneClick ) من أحدث الأنظمة التي يحتاجها الباحث لاستكشاف وتصفح مصادر معلومات تغطي الدوريات والمؤتمرات والمراجع الالكترونية للمزيد

باسم

البنك السعودي الآلي للمصطلحات معجم آلي موسوعي متعدد اللغات يقوم بحصر وتصنيف وترجمة وتعريب الإنتاج المصطلحي العلمي باستخدام تقنيات حاسوبية متقدمة عبر نظام آلي يساعد في توثيق وتحديث السجلاّت المصطلحية و سرعة استرجاعها لإيصالها إلى عموم المستفيدين من علماء ومتخصصين ودارسين عبر الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت) . عبر الرابط التالي: باسم

الرصد العلمي

تٌعنى وحدة الرصد العلمي برصد نشاطات البحث والتطوير والابتكار في المملكة مع متابعة النشاطات المبذولة عالمياً في تلك المجالات، والذي يساهم بدوره في توفير تقارير رصد نوعية لدعم متخذي القرار سعياً لتحقيق أهداف مشروعات المدينة المدرجة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (NDLIP) أحد البرامج التنفيذية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 والذي يهدف إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة عالمية للخدمات اللوجستية عبر قيادة وتوجيه النمو في أربعة قطاعات رئيسة هي الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية.

وستساهم مخرجات وحدة الرصد العلمي بشكل فعال في معرفة توجهات نشاط البحث والتطوير والابتكار على المستوى الوطني وتقييم تلك النشاطات، والمساهمة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتعديل مسار الإنفاق على البحث والتطوير، وتفعيل الشركات بين قطاع البحث والتطوير والصناعة بما يحقق الاستفادة القصوى من مخرجات البحث والتطوير والابتكار في تطوير قطاع الصناعات الوطنية.

خدمة الاتصال المباشر بقواعد المعلومات العالمية :

تقدم الخدمة للمستفيدين المعلومات الببليوجرافية وذات النص الكامل في مختلف مجالات العلوم والتقنية من نظم ومصادر المعلومات مثل :

  • قاعدة معلومات الهندسة الكهربائية والإلكترونية IEEE
  • قاعدة المعلومات الإدارية BUSINESS PERIODICALS ON DISK
  • قاعدة المعلومات العلمية SCIENCE DIRECT
  • نظام المعلومات IsI

قواعد معلومات عربية:

قاعدة المعلومات التربوية العلمية  EduSearch

قاعدة معلومات EduSearch هي بوابة معلوماتية علمية وتربوية ضخمة متوفر بالنص الكامل ، حيث تغطي القاعدة أغلب الدوريات العلمية التربوية الصادرة باللغة العربية، إضافة إلى أعمال وأبحاث المؤتمرات والندوات في مجال التربية والتعليم وتقنيات التعليم . منذ عام 1940 حتى الآن، تشمل أكثر من 292 دورية و 606 مؤتمر وندوه.

قاعدة معلومات الإقتصاد والإدارة  EcoLink

قاعدة عربية متخصصة في مجال الاقتصاد، والإدارة، وإدارة الأعمال والعلوم ذات العلاقة مثل إدارة الموارد البشرية، إدارة الإنتاج، السلوك التنظيمي، الجودة، التخطيط الإستراتيجي، إدارة الأعمال، التحليل المالي، المحاسبة، الميزانية، الأعمال المصرفية، التسويق، الاقتصاد الجزئي والكلي، الاقتصاد الإسلامي، التمويل والاستثمار، التامين، القانون التجاري، التجارة الالكترونية... وغيرها. تغطي الدوريات بالنصوص الكاملة منذ العام 1944م شاملة أكثر من 130 دورية.

قاعدة المعلومات العربية ( معرفة )​

احد المصادر المعلوماتية العربية ذات البيانات الببليوغرافية والنص الكامل تحوي تخصصات العلوم الطبيعية والطبية والاقتصاد وإدارة الأعمال وقاعدة المعلومات الهندسية لأكثر من 1000 دورية بالإضافة الى  الكتب والتقارير الإحصائية .

الإعارة

توفر مكتبة المدينة الإعارة الخارجية للمستفيدين الذين يرغبون في الاستعانة بمصادر المعلومات المختلفة خارج المكتبة. كما تسمح الإدارة بالإعارة الداخلية في المكتبة التابعة لها خلال ساعات عملها لكل من :

  • منسوبو المدينة وبرامجها وأجهزتها المختلفة
  • الباحثون وطلاب الماجستير والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصون في مراكز البحوث والمستشفيات في الجهات الأخرى التي ترتبط معها المدينة في برامج تعاونية.
  • بريد مكتبة المدينة الإلكتروني: library@kacst.edu.sa

    خدمة توصيل الوثائق :

    يتم تزويد الباحث بنسخة الكترونية من الابحاث المطلوبة بعد تحديد المصادر المنتقاة من الباحث سواء من المصادر المحلية او الاجنبية . لتحقيق احتياجات الباحثين، وذلك من خلال ما يوفر لهم من وثائق علمية من مصادرها الداخلية (مثل: مجموعة قواعد المعلومات الوطنية؛ المكتبات الأكاديمية؛ مصادر وانظمة المعلومات العربية والإنجليزية التي تتيحها المدينة ... إلخ) والخارجية كالمكتبة البريطانية British Library على سبيل المثال

    الخدمات المرجعية :

    تنطوي هذه الخدمات على الإجابة عن الاستفسارات والأسئلة المرجعية المقدمة من قبل المستفيدين وتزويدهم بالمعلومات المناسبة عن طريق الموقع الإلكتروني للمدينة فضلا عن مساعدة الباحثين على الوصول إلى المراجع العلمية المبتغاة بأسرع وقت ممكن.

    خدمة البحث في مصادر المعلومات :

    توفر  مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للمستفيدين خدمة البحث في مصادر المعلومات لأغراض البحث العلمي .