تسجيل الدخول

المركز السعودي لكفاءة الطاقة SEEC

نظرة عامة

الموقع الالكتروني

يهدف المركز السعودي لكفاءة الطاقة إلى ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال.

حيث يتولى المركز عدة مهام تتمثل في: إعداد برنامج وطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والخطط اللازمة لذلك، وتطوير السياسات والأنظمة واللوائح المنظمة لاستهلاك الطاقة ودعم تطبيقها. ودعم تكامل جهود الجهات المعنية والتنسيق فيما بينها، وتعـزيز الوعي الاجتماعي العام، والمشاركة في تنفيذ بعـض المشروعات الريادية التي تتطلب مشاركة المركز.

وقد عمل المركز على إنشاء البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة الذي يعد عملاً متكاملاً ومبنياً على الإجماع والتوافق بين جميع الأطراف المعنية سواء من القطاع العام أو الخاص، حيث يسعى إلى تطوير وتنفيذ برامج رفع كفاءة استهلاك الطاقة باستخدام مبادرات مصممة حسب إمكانيات السوق المحلية ، ووضع المبادرات والنظم واللوائح وآليات التنفيذ والتمويل التي تحقق ذلك، وفق آلية عمل تقوم على التعاون الكامل بين الجهات الحكومية المعنية والمسؤولة عن تطبيق هذه البرامج، ومراعاة واحترام اختصاص مختلف الجهات بشكل كامل، والاستفادة من التجارب والخبرات الدولية في مناقشة نتائج برامج كفاءة الطاقة المطبقة عالمياً . حيث يستهدف البرنامج ثلاثة قطاعات رئيسة تستهلك أكثر من 90% من الطاقة في المملكة، وتشمل (الصناعة، والنقل، والمباني).

وقد حقق المركز العديد من الإنجازات في مجالات مختلفة خلال عام التقرير، وذلك كما يلي:

الأجهزة الكهربائية

  • الانتهاء من تحديث مواصفة أجهزة التكييف ذات السعة الصغيرة بجميع أنواعها (شباك / سبيلت) مع المصنعين والموردين والجهات المعنية من القطاع الحكومي والخاص بتحديث الحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لها كمرحلة ثالثة، والعمل جارٍ حالياً على اعتمادها بشكل رسمي.
  • بدء العمل على تطوير بوابة تسجيل إلكترونية لأجهزة التكييف ذات السعات الصغيرة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  • اعتماد وبدء تطبيق مواصفة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف ذات السعة أكبر من 70 ألف وحدة حرارية وذلك بمشاركة الجهات المعنية وتطبيق آلية المراقبة على منتجاتها بشكل الزامي التي تندرج تحت المواصفة رقم (SASO 2874/2016).
  • الانتهاء من إعداد واعتماد تحديث مواصفة كفاءة الطاقة الفنية لغسالات الملابس الكهربائية (SASO 2885/2017).
  • إعداد واعتماد مواصفة كفاءة الطاقة لنشافات الملابس الكهربائية (SASO 2883/2017).
  • الانتهاء من إعداد وتطوير مواصفة كفاءة الطاقة للإنارة التجارية (الجزء الثاني) ، والعمل جارٍ حالياً على اعتمادها بشكل رسمي.
  • دراسة تقييم وتدقيق بعض شهادات ال (CoC: certificate of conformity) لمنتجات الإنارة الواردة من الجمارك السعودية.
  • إعداد مواصفة فنية لكفاءة استهلاك الطاقة لسخانات المياه مع كل من المصنعين والموردين و بمشاركة الجهات ذات العلاقة من القطاع الحكومي والخاص حيث تم الانتهاء من إعدادها و اعتمادها برقم (SASO 2884/2017).
  • الانتهاء من مشروع تحديث وتطوير ملصق كفاءة الطاقة لكافة الأجهزة الكهربائية التي صدر لها مواصفات وملصق كفاءة الطاقة.
  • وضع خطة عمل للسنوات الثلاث القادمة لإعداد أو تحديث مواصفات لأجهزة كهربائية تستدعي إعداد مواصفات كفاءة الطاقة لها.

العزل الحراري

  • واصل الفريق المختص لتطبيق العزل الحراري للمباني السكنية عمله مع الجهات المعنية في القطاع الحكومي والخاص في تنفيذ آلية تطبيق العزل الحراري للمباني عن طريق متابعة عمل المكاتب الهندسية وإحالة المكاتب الهندسية المخالفة لمتطلبات تطبيق العزل الحراري للأمانات والبلديات لبدء تطبيق عقوبة الإيقاف وفق اللائحة، ومعرفة العوائق والتحديات، والأخذ بها لتطوير منظومة آلية التنفيذ.
  • يعمل الفريق حالياً على مشروع تقييم آلية تطبيق العزل الحراري للمباني السكنية بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة (وزارة الشؤون البلدية والقروية / الشركة السعودية للكهرباء / نظام يسر / الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة / وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية / المركز السعودي لكفاءة الطاقة / البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة).

جمع بيانات استهلاك الجهات الحكومية

بدء العمل على مشروع إعداد آلية لترشيد الكهرباء والمياه في القطاع الحكومي مع جميع الجهات الحكومية وبدء العمل على تطوير قاعدة بيانات لجمع بيانات الاستهلاك لها.

مشروع آلية استهلاك الطاقة في المباني

  • العمل جارٍ على مشروع كثافة استهلاك الطاقة للمباني (EUI) وبدء التواصل مع الجهات ذات العلاقة لمعرفة سبل التطبيق .
  • العمل مع الجهات الحكومية المختلفة لبحث سبل التعاون المشترك في مجال كفاءة الطاقة وعلى سبيل المثال (وزارة الإسكان / البرنامج الوطني لدعم و إدارة المشروعات و التشغيل و الصيانة في الجهات العامة / مكتب ترشيد الإنفاق).

الفحص والمراقبة والشهادات (TIC)

  • تحديث برنامج بطاقة كفاءة الطاقة السعودية الإلكتروني بحيث تم استحداث نظام تسجيل لكل من مواصفات كفاءة الطاقة للمكيفات ذات السعة الكبيرة ومواصفات الغسالات وسخانات المياه والنشافات.
  • استحداث نظام مراقبة ومتابعة العينات التي تم شراؤها من الأسواق كما تمت إضافة المنتجات التي يتم سحبها من الأسواق والمصانع حسب الجدول الزمني السنوي المعد من فريق مراقبة السوق بهدف التحقق من مطابقتها لمواصفات كفاءة الطاقة السعودية وربط الجهات الحكومية ذات العلاقة ( وزارة التجارة والاستثمار / المركز السعودي لكفاءة الطاقة / الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة) وذلك بهدف قراءة السوق السعودية ومعرفة مدى فاعلية تطبيق مواصفات كفاءة الطاقة السعودية على السوق المحلي.
  • الانتهاء من عمل خطة لسحب العينات من الأسواق المحلية و المنافذ الجمركية و خطوط الإنتاج للمصانع الوطنية لعام 2017م لجميع الأجهزة الكهربائية ومنتجات الإنارة والعوازل الحرارية و إطارات السيارات و متابعة تنفيذها، والتأكد من تسجيل جميع العينات في نظام متابعة العينات الإلكتروني وإرفاق صور الملصقات وتقارير الاختبار لكل عينة كما تم إعداد تقارير مفصلة لاستعراض المناطق والكميات المستهدفة والنتائج لكل خطة عمل.
  • إعداد خطة متكاملة بسحب العينات من الأسواق المحلية والمنافذ الجمركية وخطوط الإنتاج للمصانع الوطنية لعام 2018م بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من القطاع الحكومي والخاص.
  • العمل على مراجعة ومراقبة ومتابعة التقارير وشهادات المطابقة (COC: certificate of conformity) الواردة من المنافذ الجمركية عن إرساليات الإنارة والمحركات الكهربائية ومتابعة فحص العينات المسحوبة للاختبار، والتعاون مع لجنة العقوبات السعودية لتطبيق العقوبات على المخالفين.
  • تحديث تطبيق تأكد بهدف توعوي و تعاوني مابين المواطن ووزارة التجارة والاستثمار والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وذلك للإبلاغ عن الأجهزة المخالفة من ( المكيفات ذات السعة الصغيرة / غسالات الملابس الكهربائية / الثلاجات والمجمدات / بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات/الإطارات/الإنارة الجزء الأول).
  • تحديث تطبيق تحقق ليقوم بخدمة الجهات الرقابية بالتحقق من متطلبات كفاءة الطاقة لـ ( المكيفات ذات السعة الصغيرة / الغسالات / الثلاجات والمجمدات / بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات / الإطارات).
  • الانتهاء من عمل دليل إجراءات التصرف في المنتجات المخالفة الذي أعده فريق إعادة التدوير لجميع المنتجات المخالفة لمتطلبات كفاءة الطاقة، وعرضه على الجهات الحكومية ذات العلاقة.

معيار اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الواردة

  • إعداد تقارير اقتصاد الوقود لعام 2016م وذلك لعدد (47) شركة صانعة للسيارات، حيث تبين هذه التقارير مدى التزام الشركات بتحقيق أهداف معيار اقتصاد الوقود، وتم مشاركة النتائج مع الشركات الصانعة للسيارات.
  • البدء باستقبال خطط توريد مصنعي للمركبات لعام 2018م ومراجعة مدى مطابقة هذه الخطط لمتطلبات معيار اقتصاد الوقود للمركبات الجديدة، حيث قام عدد (34) شركة صانعة بتسليم خطط توريد مركباتهم.
  • إنهاء تحديث قاعدة بيانات كفاءة الطاقة لجميع المركبات الخفيفة من سنة موديل (2010-2018).
  • إطلاق النسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني لمعيار اقتصاد الوقود، حيث تتضمن النسخة خصائص إضافية تسهّل آلية تقديم خطط التوريد للشركات الصانعة.

بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة

  • تحديث مواصفة بطاقة اقتصاد الوقود، التي تشتمل على مستوى جديد بمسمى «ممتاز+» لطرازات سنة 2019م، وذلك لتمييز السيارات الأفضل أداءً خصوصاً مع التحسن المتوقع في اقتصاد الوقود على مدى السنوات القادمة.
  • تحديث البوابة الإلكترونية لإصدار بطاقات كفاءة الطاقة، لاستقبال طلبات البطاقات الجديدة المحدّثة .
  • نفـذ المركـز أحـد عشـر برنامجـاً تدريبيـاً للشهادات الاحترافية في مجال كفاءة الطاقة فـي عـدة مــدن بالمملكــة اســتفاد منهــا أكثــر مــن 260 متــدرباً.