برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية


زيارة الموقع

أحداث وفعاليات

عرض كافة الفعاليات

من مشاريعنا

معمل الموثوقية لاختبار الألواح الشمسيّة

مختبر موثوقية الألواح الشمسيّة الكهروضوئيّة هو مختبر تابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومعتمد لمتطلبات الأيزو ISO/IEC 17025.

هذا المختبر هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا القادر على اختبار منتجات الطاقة الشمسيّة الكهروضوئيّة تحت مواصفات الاختبارات العالميّة IEC Standards وتم الحصول في بداية 2017 على الاعتماد العالمي من مركز الاعتماد الخليجي كي يصبح مختبرًا معتمدًا من الجهات ذات العلاقة في دول الخليج العربي.

يعمل المختبر حاليًّا للحصول على الاعتراف من الهيئة السعوديّة للمواصفات والمقاييس كمعمل وطني يشترك في اختبارات الكفاءة والسلامة المطلوبة من قِبل الهيئة لمنتجات الألواح الشمسيّة التي تدخل السوق السعودي.

يعمل المختبر أيضًا بالتعاون مع جهة المطابقة وإصدار الشهادات بالمدينة على إصدار لائحة وطنية تُعنى بتأهيل الألواح الشمسيّة الكهروضوئيّة التي ستكون ضمن المشروعات الوطنية للطاقة الشمسيّة.

يقدّم المختبر خدمات الاختبار لأنظمة الطاقة الشمسيّة للمشروعات الحكوميّة أو مشروعات القطاع الخاص، ليتم التأكّد من سلامة الأنظمة وكفاءتها وعدم تأثرها بالعوامل الخارجيّة حتى لا يؤدي إلى إنخفاض إنتاج الكهرباء فيها.