تسجيل الدخول
 

التصميمات التخطيطة للدارات المتكاملة

 

ما هي الدارة المتكاملة ؟

هو منتج يكون الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر - يكون أحدها على الأقل نشطاً - وجميع الوصلات، أو بعضها شكلاً متكاملاً في قطعة من المادة أو عليها، سواءً في شكله النهائي أو الوسيط.

ما هو التصميم؟

هو الترتيب الثلاثي الأبعاد لعناصر دارة متكاملة - على أن يكون أحد تلك العناصر على الأقل نشطاً -، ولجميع الوصلات، أو بعضها، أو الترتيب الثلاثي الأبعاد المعد لدارة متكاملة بغرض التصنيع.

ماذا تسمى وثيقة الحماية للدارات المتكاملة ؟

وثيقة الحماية التي تمنح للدارات المتكاملة هي شهادة التصميم.

من يمنح شهادة التصميم؟

تمنح شهادة التصميم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة بمكتب البراءات السعودي.

متى تمنح شهادة التصميم؟

تمنح شهادة التصميم إذا كان التصميم أصيلاً، أي كان نتيجة جهد فكري بذله المصمم بنفسه، وكان غير مألوف لمبتكري التصميمات، وصانعي الدارات المتكاملة عند ابتكاره. وأما التصميم الذي يتكون من مجموعة من العناصر والوصلات المألوفة فيعد أصيلاً إذا كانت هذه المجموعة كلها أصيلة.

متى يجوز طلب تسجيل التصميم لدارة متكاملة؟

يجوز طلب تسجيل التصميم لدارة متكاملة إذا لم يكن التصميم قد استغل استغلالاً تجارياً بعد، أو كان موضع استغلال تجاري فترة لا تتجاوز السنتين في أي مكان في العالم.

كم مدة حماية شهادة التصميم؟

مدة حماية شهادة التصميم عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب، أو عشر سنوات من تاريخ بدء استغلاله تجارياً في أي مكان في العالم، وفي كل الأحوال لا يجوز أن تتعدى مدة الحماية خمس عشرة سنة من تاريخ التوصل إلى التصميم.

ما هي حقوق مالك شهادة التصميم؟

تقتصر الحقوق التي تمنحها شهادة التصميم على الأعمال التي تتم لأغراض تجارية، ولا يحق لمالك الشهادة ممارسة حقوقه بشأن تصميم أصيل مماثل لتصميمه إذا ابتكره شخص آخر بشكل مستقل، ولا تمتد تلك الحقوق لأي تصميم آخر أصيل تم ابتكاره بالاعتماد على تحليل أو تقويم ذلك التصميم، وكذلك لأي دارة متكاملة مدمج فيها التصميم الآخر.
ولمالك شهادة التصميم الحق في رفع دعوى أمام لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع ضد أي شخص يتعدى على تصميمه باستغلاله دون موافقته داخل المملكة، ويعد استغلالاً للتصميم القيام بأي عمل من الأعمال الآتية:

• ‌استنساخ التصميم بكامله، أو أي جزء أصيل منه، سواء بإدماجه في دارة متكاملة، أو بأي طريقة أخرى، ولا يعد تعدياً أعمال الاستنساخ للأغراض الشخصية، أو الأغراض العلمية كالبحث، أو التحليل، أو التعليم، أو التقويم.

• ‌استيراد التصميم، أو بيعه، أو توزيعه، أو أي دارة متكاملة مدمج فيها ذلك التصميم، ويعد تعدياً أيضاً القيام بأي عمل من الأعمال المشار إليها في هذه الفقرة بالنسبة لأي سلعة تتضمن دارة متكاملة، طالما تضمنت هذه الدارة تصميماً منسوخاً بطريقة غير مشروعة.

هل تمنح شهادة التصميم لأكثر من مبتكر؟

نعم، إذا كان الابتكار عملاً مشتركاً لعدة أشخاص كان الحق لهم جميعاً بالتساوي، ما لم يتفقوا على خلاف ذلك.

ما هي الأمور التي تمنع منح شهادة التصميم؟

• لا تمنح شهادة التصميم إذا كان استغلالها تجارياً مخالفاً للشريعة الإسلامية.

• لا تمنح شهادة التصميم إذا كان استغلالها تجارياً مضراً بالحياة، أو بالصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية، أو مضراً إضراراً كبيراً بالبيئة.

هل يلزم سداد مقابل مالي للحصول على شهادة التصميم؟

نعم ، وللإطلاع على جدول المقابل المالي للتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة المشار إليه في نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية

 

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية