تسجيل الدخول
​ 

​​​​الاسئلة الشائعة

​​
 
​​
  • ما هي معاهدة التعاون بشأن البراءات؟

    هي معاهـدة دولية أبرمـت في واشنطن عام 1970م، ودخلت حيز التنفيذ في عام 1974 م وهي من المعاهدات المهمة لنظام البراءات العالمي حيث تعمل على توفير نظام عالمي يسهل اجراءات إيداع طلبات براءات الاختراع. وتتولى إدارتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) وبلغ عدد أعضائها 148 عضواً (حتى 25/8/1434هـ الموافق 4 يوليو 2013م). ويمر الطلب المودع عن طريق المعاهدة بالمراحل التالية: الإيداع والبحث الدولي والنشر الدولي والبحث الدولي الإضافي (اختياري) والفحص التمهيدي الدولي (اختياري) والمرحلة الوطنية.
  • ما الغرض من معاهدة التعاون بشأن البراءات؟

    تسهيل إجراءات تسجيل طلب براءة اختراع في عدة دول عن طريق إيداع طلب براءة اختراع دولي واحد وبلغة واحدة (أحد اللغات المعتمدة للتقديم عن طريق المعاهدة) بدلا من إيداع عدة طلبات وطنية أو إقليمية منفصلة.
  • من له الحق في إيداع طلب دولي للبراءة بناء على المعاهدة؟

    مواطني أو مقيمي الدول الاعضاء في معاهدة التعاون بشأن البراءات PCT.
  • ما هي شروط الإيداع؟

    يجب أن يكون الطلب الدولي مستوفيا جميع الشروط الشكلية التي نصت عليها المعاهدة أنظر اللائحة التنفيذية للمعاهدة (الجزء ب من القاعدة 3 إلى 13) على الرابط http://www.wipo.int/export/sites/www/pct/ar/texts/pdf/pct_regs.pdf
  • أين يمكن إيداع طلب براءة اختراع وفقاً للمعاهدة؟

    يمكن الايداع في مكتب البراءات الوطني إذا كان مكتب استقبال معتمد أو لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) حسب اختيار مقدم الطلب.
  • ما هي اللغة التي يمكن تقديم الطلبات بها؟

    يمكن الايداع بأي لغة يقبلها المكتب المراد إيداع أول طلب فيه، ولكن إذا كانت هذه اللغة لا تقبلها إدارة البحث الدولي في مرحلة إعداد تقرير البحث الدولي فيجب تقديم ترجمة لإحدى اللغات التالية الإسبانية والألمانية والإنجليزية والروسية والصينية والفرنسية واليابانية
  • هل يمكن إيداع طلب براءة اختراع إلكترونياً وفقاً للمعاهدة؟

    نعم يمكن ذلك لدى مكاتب إيداع الطلبات التي تقبل الإيداع إلكترونياً (الوطني أو الإقليمي) أو لدى مكتب إيداع الطلبات في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، علما بأن مودع الطلب الذي يستخدم التقديم الإلكتروني يستفيد من تخفيض متفاوت في رسوم التقديم عن طريق المعاهدة ولمزيد من المعلومات بهذا الشأن يمكن زيارة الرابط التالي من موقع الويبو:
    http://www.wipo.int/pct-safe/en/
  • ماهي تكاليف إيداع الطلب وفقاً للمعاهدة؟

    هناك ثلاثة أنواع من الرسوم عند إيداع الطلب الدولي، وهي: أ-رسم للإيداع الدولي وقدره 1330 فرنك سويسري (ويوازي تقريباً 1450 دولار أمريكي حسب تغير سعر الصرف). ب-رسم للبحث وقد يتفاوت ما بين 410 و2400 دولار أمريكي تقريباً حسب إدارة البحث الدولي التي يقع عليها الاختيار. جـ -رسم بسيط للتحويل يختلف باختلاف مكاتب إيداع الطلبات. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول رسوم المعاهدة من الموقع التالي
    http://www.wipo.int/export/sites/www/pct/ar/texts/pdf/pct_regs.pdf
    وبالنسبة للرسوم التي يجب تسديدها بعد دخول الطلب المرحلة الوطنية فتخضع لكل مكتب يتم التسجيل لديه، وقد تشمل رسوم ترجمة الطلب ورسوم الإيداع لدى المكاتب الوطنية (أو الإقليمية) وأتعاب المحامين أو وكلاء البراءات المحليين. واخيراً الرسوم السنوية في حال منح براءة اختراع، سواء تم الاستعانة بمسار المعاهدة للحصول عليها أو لم يتم الاستعانة به، في كل بلد بعينه إذا ما أراد مقدم الطلب الإبقاء على براءة الاختراع سارية المفعول.
  • من الذي يحق له إصدار البراءة للطلبات المودعة عن طريق هذه المعاهدة؟

    صلاحية إصدار براءة الاختراع تكون من اختصاص المكتب الوطني
  • كم تستغرق إجراءات الطلب وفقاً للمعاهدة؟

    تستغرق الإجراءات 18 شهراً اعتبارا من التاريخ الذي تم إيداع الطلب الدولي للحصول على براءة (أو 30 شهراً اعتباراً من تاريخ إيداع طلب البراءة الأول الذي يطالب بأولويته) قبل أن تبدأ إجراءات المرحلة الوطنية لدى كل مكتب من مكاتب البراءات. ويعني ذلك عادة الاستفادة من 18 شهراً إضافياً على الأقل قبل أن يكون مقدم الطلب ملزماً للوفاء بالشروط الوطنية مقارنة بالمسار خارج المعاهدة. وقد يكون ذلك الزمن الإضافي مفيداً لتقييم امكانية الحصول على براءة واستغلال الاختراع في أسواق البلدان التي ينوي مقدم الطلب حماية البراءة فيها ولتحديد الجدوى الاقتصادية للاختراع ومدى الحاجة لمواصلة الحماية في تلك البلدان. ويمكن عدم الانتظار حتى انقضاء فترة 30 شهراً من أول تاريخ لإيداع الطلب (تاريخ الأولوية) للدخول للمرحلة الوطنية، فيمكن أن يطلب مقدم الطلب دخول المرحلة الوطنية قبل ذلك (انظر المادتين 23(2) و40(2) من المعاهدة). وأثناء المرحلة الوطنية، يتولى كل مكتب من مكاتب البراءات الوطنية أو الإقليمية مسؤولية فحص الطلب على أساس قوانينه ولوائحه وممارساته في مجال البراءات، فإذا توفرت الشروط تم منح البراءة، ويتفاوت الوقت المستغرق لإجراء الفحص ومنح البراءة من مكتب إلى آخر.
  • ماهي المراحل التي يمر بها الطلب وفقاً للمعاهدة؟

    1-المرحلة الدولية:
    ‌ أ. ‌الإيداع: يودع الطلب الدولي باستيفاء جميع الشروط الشكلية التي تشترطها المعاهدة، بلغة واحدة ومقابل مجموعة واحدة من الرسوم.
    ‌ ب. البحث الدولي: تتولى " إدارة البحث الدولي" (وتكون عادة أحد مكاتب البراءات الرئيسية في العالم) تحديد الوثائق المنشورة المتعلقة بالتقنية السابقة التي قد تؤثر في أحقية الاختراع لمنح البراءة بموجب المعاهدة ويكون الرأي مكتوبا بأحقية الاختراع للبراءة.
    ‌ ج. النشر الدولي: يُنشر الطلب الدولي في أقرب فرصة بعد انقضاء 18 شهراً من أول تاريخ للإيداع.
    ‌ د. البحث الدولي الإضافي (اختياري): تتولى إدارة البحث الدولي وهي غير الإدارة التي قامت بالبحث الرئيسي إجراء بحوث إضافية لتحديد الوثائق المنشورة التي يمكن أن تتضمن وثائق لم يتم العثور عليها من طرف إدارة البحث الدولي التي أجرت البحث الرئيسي وذلك بسبب تعدد حالات التقنية السابقة وبلغات ومجالات تقنية مختلفة.
    ‌ ه. الفحص التمهيدي الدولي (اختياري): تتولى إحدى الإدارات المختصة بإجراء البحث التمهيدي الدولي إعداد تحليل إضافي بشأن أحقية الاختراع للبراءة، بطلب من مقدم الطلب، وذلك بعد النشر الدولي ويستند التحليل عادة إلى صيغة معدّلة للطلب.
    2-المرحلة الوطنية:
    بعد انتهاء الإجراءات المتصلة بمعاهدة التعاون بشأن البراءات، تبدأ إجراءات منح البراءات لدى مكاتب البراءات الوطنية (أو الإقليمية) مباشرة في البلدان التي يراد الحصول على براءات لديها، ويظل منح البراءات من صلاحية مكاتب البراءات الوطنية أو الإقليمية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها لديها.
    يتم انتقال الطلب للمرحلة الوطنية عندما يقوم مقدم الطلب بعد المرحلة الدولية بتحديد الدول التي يستهدف حماية اختراعه فيها
 

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية