تسجيل الدخول
​ 

​​​​إيداع طلب دولي (PCT)

​​
 
​​

​حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين على دعم الابداع والابتكار في المجتمع السعودي بما يحقق التنمية الاقتصادية الوطنية ويساهم في نقل التقنية من خلال حماية الاختراعات الناتجة عن الابحاث الوطنية لدى المراكز البحثية في الجامعات وغيرها من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بما في ذلك اختراعات الأفراد، صدر الأمر السامي الكريم رقم م/63 وتاريخ 1430/12/28 هـ بالموافقة على الانضمام إلى معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT). وهي معاهـدة دولية أبرمـت في واشنطن عام 1970 م ودخلت حيز التنفيذ في عام 1974 م وتتولى إدارتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وتعمل المعاهدة على توفير نظام عالمي يُسهل على المخترعين إجراءات إيداع طلبات الحماية لاختراعاتهم في 148 دولة وهو مجموع الدول الاعضاء في معاهدة التعاون بشأن البراءات حتى العام 2013 م.

 

 

الاسئلة الشائعة

مشاهدة الكل


مكتب البراءات السعودي يقوم حالياً بإجراءات اعتماده كمكتب تسجيل للطلبات الدولية وفقاً لمعاهدة التعاون بشأن البراءاتPCT، لذلك ستتاح خدمة الإيداع الالكتروني للطلب الدولي مباشرة لجميع مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية اعتباراً من 1434/09/26 هـ الموافق 2013/08/03 م وذلك عن طريق المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) على الرابط التالي:

تقديم طلب

ويمكن تلخيص المراحل التي سيمر بها ايداع الطلب الدولي كالتالي :

 المرحلة الدولية:

أ) الإيداع

يودع الطلب الدولي باستيفاء جميع الشروط الشكلية التي تشترطها المعاهدة، بلغة واحدة ومقابل مجموعة واحدة من الرسوم. ولمزيداً من المعلومات عن شروط الايداع بإمكانكم تحميل المستند التالي والذي يوضح كافة المتطلبات الشكلية للإيداع باللغة العربية :

الإيداع

رسوم الايداع :

تبلغ رسوم الايداع مبلغ 1330فرنك سويسري أو ما يقابله بالعملات الاخرى ( حوالي 1450 دولار امريكي حسب سعر الصرف ) ، ولمزيداً من المعلومات عن الرسوم يرجى التوجه الى الرابط التالي :

رسوم الإيداع

ب) البحث الدولي

تتولى " إدارة البحث الدولي" (وتكون عادة أحد مكاتب البراءات الرئيسية في العالم) تحديد الوثائق المنشورة المتعلقة بالتقنية السابقة التي قد تؤثر في أحقية الاختراع لمنح البراءة بموجب المعاهدة ويكون الرأي مكتوبا بأحقية الاختراع للبراءة. ‌

ج) النشر الدولي

يُنشر الطلب الدولي في أقرب فرصة بعد انقضاء 18 شهراً من أول تاريخ للإيداع.

د‌) البحث الدولي الإضافي (اختياري)

تتولى إدارة البحث الدولي وهي غير الإدارة التي قامت بالبحث الرئيسي إجراء بحوث إضافية لتحديد الوثائق المنشورة التي يمكن أن تتضمن وثائق لم يتم العثور عليها من طرف إدارة البحث الدولي التي أجرت البحث الرئيسي وذلك بسبب تعدد حالات التقنية السابقة وبلغات ومجالات تقنية مختلفة.

ه‌ـ) الفحص التمهيدي الدولي (اختياري)

تتولى إحدى الإدارات المختصة بإجراء البحث التمهيدي الدولي إعداد تحليل إضافي بشأن أحقية الاختراع للبراءة، بطلب من مقدم الطلب، وذلك بعد النشر الدولي ويستند التحليل عادة إلى صيغة معدّلة للطلب.

المرحلة الوطنية:

بعد انتهاء الإجراءات المتصلة بمعاهدة التعاون بشأن البراءات، تبدأ إجراءات منح البراءات لدى مكاتب البراءات الوطنية (أو الإقليمية) مباشرة في البلدان التي يراد الحصول على براءات لديها، ويظل منح البراءات من صلاحية مكاتب البراءات الوطنية أو الإقليمية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها لديها. يتم انتقال الطلب للمرحلة الوطنية عندما يقوم مقدم الطلب بعد المرحلة الدولية بتحديد الدول التي يستهدف حماية اختراعه فيها.
وتتلخص العملية حسب الاطار الزمني التالي :

 
 

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية