تسجيل الدخول

الاستشارات التقنيّة والصناعيّة

الاستشارات التقنيّة والصناعيّة

مواكبة لرؤية المملكة 2030 لتكون منهجًا وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، تبنّت المدينة مبادرة الاستشارات التقنيّة والصناعيّة، انسجامًا مع ما تقدمه المدينة من تغطية جزء كبير من احتياجات الجهات المختلفة من الاستشارات التقنية في مجالات مختلفة، منها على سبيل المثال (الطاقة، المياه، الصحة وغيرها) وذلك لتوسيع الطاقة الاستيعابيّة للاقتصاد الوطني، وتعزيز نموّه واستقراره وقدراته التنافسيّة بتكلفة تقلّ كثيرًا عن البديل الأجنبي. علمًا بأنّ قيمة الخدمات الاستشاريّة التقنية في المتوسّط تصل إلى 500 مليون ريال سنويًّا من قبل الجهات الحكومية وشبه الحكوميّة.

أهداف المبادرة:

تهدف هذه المبادرة إلى الاستفادة من الكفاءات الوطنيّة والقدرات التقنيّة المتوفرة في المدينة، عن طريق تقديم خدمات استشارية تقنية وصناعية في المجالات التي تندرج ضمن نطاق عمل المدينة (مثل: الطاقة، المياه، الصحة وغيرها) حيث إنّ هناك ضعفًا في قطاع الاستشارات التقنية في المملكة. جاءت هذه المبادرة للمساعدة في توطين قطاع الاستشارات التقنية في المملكة،

وتبنت المدينة هذه المبادرة لتوفر مقوّمات نجاحها لديها مثل: الخبرات التقنية المتراكمة، البنية التحتيّة التقنيّة، القدرات البشرية في المجال التقني والعلمي والمعدّات والمختبرات. وعليه سوف تستهدف هذه المبادرة الجهات الحكومية وغير الحكومية بتوفير سلسلة من الخدمات في المجال التقني بمقابل مادي. ويتم العمل على هذه المبادرة بنظام السحب الإنتاجي المبني على متطلبات السوق والحاجة الفعلية وليس نظام الدفع والمبني على الإمكانية.

الخدمات التي تقدمها المبادرة:

تتضمّن خدمات المعامل إجراء الاختبارات على المنتج وتحليله وبناء النموذج الأولّي له، أمّا خدمة الاستشارات التقنية فتتضمن الاستفادة من قوّة المدينة في إجراء المشاورات والاستفادة من الخبرات في أكثر من اثني عشر قطاعًا.

محفّزات نجاح المبادرة:

  • الافتقار إلى المحتوى المحلي في الاستشارات التقنية.
  • قلة الاستشارات التقنية المحلية في السوق المحلي.
  • عدم الاستفادة من مصادر المدينة في مجال البحث والتطوير.