تسجيل الدخول
 

عينات المشاريع

 

دراسة نسبة انتشار الأمراض النفسية لدى المراهقات السعوديات في مرحلة الثانوية بالرياض

يهدف المشروع إلى التعرف على معدل انتشار الاضطرابات النفسية لدى المراهقات السعوديات الملتحقات بالمدارس الثانوية في مدينة الرياض، وإلى أي مدى يمكن للمتغيرات البيئية والاجتماعية التنبؤ بتشخيص هذه الأمراض النفسية، وذلك من خلال دراسة مسحية لحوالي 4070 طالبة أخترن بطريقة عشوائية من المدارس الثانوية الحكومية والخاصة. وحددت نتائج البحث نسب احتمال وجود اضطراب نفسي بالاعتماد على الإستبيان المسحي للطالبات وبالاعتماد على تقرير أسر الطلبات.

 

قياس مستويات ببتيد الناتريوتريك C وعلاقته مع هشاشة العظام في المرضى البدناء

أجريت الدراسة على 85 سيدة تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 سنة من منسوبي جامعة الملك سعود، حيث لوحظ انخفاض في مستوى بيبتيد الناتريوتريك ج لدى الأشخاص البدناء مقارنة بالأشخاص غير البدناء مما يدل على انخفاض نشاط تحليل الدهون، كذلك انخفاض في مستوى بيبتيد الناتريوتريك ج لدى كلا الفريقين من ذوي كثافة العظم المنخفض مما يدل على معدلات منخفضة من مستويات تكون العظم. كما وجدت علاقة إيجابية بين بيبتيد الناتريوتريك ج مع كثافة المعادن في العظم، وعلاقة سلبية مع مؤشر كتلة الجسم. قد يكون بيبتيد الناتريوتريك ج عامل مشترك يربط بين مؤشر كتلة الجسم أو كتلة الدهون باضطراب استقلاب العظام بين مجموعة من البدناء الذين لديهم انخفاض في كثافة العظام.

 

فاعلية برنامج إرشادي لتوعية آباء وأمهات أطفال التوحد (الأوتيزم) بمحافظة جازان بالحميات الغذائية الفعالة في تحسين حالة أبنائهم

يهدف البحث إلى زيادة وعي أباء وأمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد بالحميات الغذائية الفعالة في تحسين حالة أطفالهم ذوي التوحد من خلال برنامج إرشادي تم إعداده لهذا الغرض. واستنتج الفريق البحثي أن أهالي الأطفال ذوي اضطراب التوحد في منطقة جازان يعانون مشكلات جمة في تعليم أبنائهم ذوي اضطراب التوحد وفي تأهيلهم، كما يعانون غياب المراكز التدريبية المتخصصة وتدني خدمات الإرشاد الأسري في هذا المجال.

 

تطهير الماء الملوث بواسطة عملية الحفز الضوئي بالليزر باستخدام حفازات أشباه الموصلات

يهدف البحث إلى دراسة تنقية وتطهير المياه الملوثة بيكتيريا E-Coliform بواسطة عملية التحفيز الضوئي باستخدام محفزات نانوية من أشباه الموصلات تم إنتاجها من أكاسيد الزنك والنيكل والتنجستن والتيتانيوم والحديد. وقد أوضحت النتائج أن أكسيد التنجستن النقي المطعم وتحت الظروف التجريبية المستخدمة قد عمل على تحسين عملية التطهير بنسبة 100%. كما أظهرت النتائج أن أكسيد النيكل أكثر فاعلية في عمليات التطهير في أكسيد التيتانيوم، وأن أكسيد الحديد فاعليته منخفضة جداً مقارنة ببقية الأكاسيد المستخدمة. وخلصت الدراسة إلى إمكانية لاستخدام المحفزات الضوئية في محطات تنقية المياه بتكلفة اقتصادية.

 

توصيف وتقييم الخامات المعدنية المنتشرة في محافظة خليص وما حولها واستخدامها في التطبيقات الصناعية والبيئية الملائمة

يهدف البحث إلى دراسة التراكيب المعدنية والكيميائية لبعض المواد الخام المنتشرة على نطاق واسع في محافظة خليص ومحيطها وتقييمها للصناعات الكيميائية المناسبة. وجد من الدراسة أن معدن الألبيت النقي هو المكون الأساسي لبعض الخامات ومن ثم فإنه يمكن استخدامها في صناعة السيراميك الزجاجي والصناعات الخزفية التقليدية. كما أوصت الدراسة بضرورة استغلال الخامات المعدنية في منطقة خليص وما حولها على نطاق نصف صناعي ثم على نطاق صناعي لإنتاج السيراميك الزجاجي والاستفادة من هذه الخامات المعدنية كمصدر لاستخلاص بودرة نانومترية من الألومينا وأكسيد الحديد.

 

استخدام التحليلات الجيومورفولوجية والتركيبية والجيوفيزيائية في تحديد أماكن ذات الاحتمالية العالية لوجود المياه الجوفية بمنطقة وادي السويلة، شمال مدينة جدّه.

يهدف المشروع إلى دراسة إمكانية استخدام التحليلات الجيومورفولوجية والتركيبية والجيوفيزيائية بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية والبيانات المناخية في تحديد الأماكن ذات الاحتمالية العالية لوجود المياه الجوفية بمنطقة وادي السويلة، شمال مدينة جدّه، حيث تم تحديد ودراسة التراكيب الجيولوجية المختلفة التي تتقاطع مع مخرات السيول بمنطقة الدراسة، والتي قد تسمح بحجز كميات كبيرة من المياه كمخزون جوفي قريب من سطح الأرض. وقد أظهرت الدراسة انحسار الخزان الجوفي العذب في طبقات العصر الرباعي الحديث، وأن إعادة شحنه يتم عن طريق مياه الأمطار التي يزداد معدّل هطولها السنوي في الجزء الجنوب الشرقي لمنطقة الدراسة (وادي خليص). كما يعمل تخلل المياه من طبقات العصر الرباعي الحديث نحو طبقات العصر الثلاثي على شحن خزاناتها الجوفية التي تزداد ملوحتها تبعاً لطبيعة المواد الصخرية المكونة لها.

 

تقويم ملوحة التربة وخصوبة التربة في واحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.

يهدف المشروع إلى تقييم صفات تربة واحة الأحساء الملحية وتحديد المعوقات التي تحول دون تطوير قدرتها الإنتاجية، ودراسة تأثير إضافة المحسنات العضوية والكيميائية على عمليات غسيل الأملاح من الترب الملحية وكفاءة عمليات استصلاحها. حيث تم مسح ميداني بالاستعانة بتقنيات المرئيات الفضائية ونظام تحديد المواقع العالمي وتحليل عينات التربة والنبات وماء ري من 186 موقعا غطت كافة أرجاء الواحة، كما تم إجراء تجربتين تتعلقان بملوحة التربة ومعالجتها بالغسيل واستصلاحها بإضافة المحسنات العضوية والكيميائية. وأوضحت النتائج أن خواص الترب الملحية بالواحة أسهمت في خفض قدرتها الإنتاجية، وأدت إلى تباين مدى ملاءمة المحاصيل الحقلية لزراعتها في الواحة، مع تفوق واضح لمحاصيل الخضر والأعلاف.

 

تطبيقات تقنيات المغناطيسية في معالجة مياه الآبار المالحة لاستخدامها في الري تحت الظروف البيئية للمناطق الجافة وشبه الجافة.

يهدف المشروع إلى دراسة تأثير تطبيق تقنية مغنطة مياه الري المتأثرة بالأملاح على خواص التربة ومعدل إنبات بذور ونمو وإنتاجية بعض المحاصيل الحقلية، باستخدام جهازين لمغنطة المياه متوفرة في السوق المحلي. وقد أوضحت النتائج تفوق الري بالمياه المعالجة مغناطيسيا في خفض نسبة الصوديوم المدمص وغسيل الأملاح من التربة وزيادة تيسر العناصر الغذائية للنبات، بينما لم يحدث تغير في قوام التربة ونسب الرمل والطمي والطين. وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لاختبار تأثير شدة المجال المغناطيسي وموقعه في شبكة الري على كفاءة تطبيقات هذه التقنية، ودراسة تأثير زمن مرور مياه الري في المجال المغناطيسي لتقدير تأثيره على تحسين خصائص المياه المالحة.

 

دراسات وبائية، مصلية، تشخيص جزيئي ومكافحة مرض السل البقري في المواشي بالمملكة العربية السعودية

تهدف الدراسة إلى إجراء مسح لمرض السل البقري في سبع مناطق بالمملكة لتحديد مدي انتشار المرض في قطعان الأبقار في هذه المناطق، حيث تبين أن النسبة الكلية لانتشار المرض في جميع المناطق مجتمعة بلغت (12.7%)، وسجلت أعلى نسبة انتشار للمرض في منطقة المدينة المنورة تليها منطقة القصيم فالمنطقة الشرقية بينما لم تسجل أية حالة في منطقة حائل. كما تم دراسة عوامل الخطورة المرتبطة بانتشار المرض في محافظة الإحساء على مستوى الحيوان ووجدت علاقات ارتباط إيجابية ذات دلالات إحصائية معنوية بين انتشار المرض في قطعان الأبقار مع كل من الحالة الصحية لأجسام الأبقار وسلالات وأعمار الأبقار. كما اشتملت الدراسة إجراء تجارب على قطعان من البقر للسيطرة على مرض السل البقري بتطبيق سياسة الفحص باختبار التيوبركلين واستئصال الحيوانات الإيجابية للفحص مع إعادة الاختبار على كل القطيع بصفة دورية وتطبيق الإجراءات الصحية والأمن الحيوي نتج عنها نقص طفيف في معدلات الحالات الإيجابية.

 

سكري الحمل في النساء السعوديات: وبائيته وعوامل الخطورة المؤدية له وعواقبه على الحمل

تهدف الدراسة لمعرفة مدى انتشار سكري الحمل لدى النساء السعوديات الحوامل وعوامل الخطورة المسببة له وعواقبه على الحمل وذلك باستخدام المعايير الجديدة لتشخيص سكر الحمل التي نص عليها الاتحاد الدولي لدراسة سكري الحمل. وشملت الدراسة حالات 1250 امرأة سعودية من الحوامل اللائي ليس لديهن تاريخ سابق لمرض السكري، حيث بينت أن الإصابة بسكر الحمل يزيد من حدوث الإصابة بهبوط في سكر دم المولود وإلى ارتفاع نسبة الولادة القيصرية، كما يزيد سكر الحمل من زيادة في وزن الأطفال المولدين من أمهات مصابات بسكر الحمل.

 

تصنيع ألياف أكسيد التيتانيوم وتطبيقاتها التحفيزية لترسيب العناصر الثقيلة من المحاليل المائية.

يهدف البحث إلى تصنيع حبيبات التيتانيوم المتناهية في الصغر باستخدام طريقة Sol-Gel وإمكانية وتطبيقاتها في تنقية المياه من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزنك والكادميوم. وذلك عن طريق تحويل التيتانيوم إيزوبروبوكساد إلى حبيبات تيتانيوم متناهية في الصغر بمساعدة محلول حامض الخليك والهيدروكلوريك ومن ثم تطعيم التيتانيوم بالمعادن الانتقالية كالحديد والفاناديوم والتنجستون، حيث تم تحديد ظروف الإنتاج المثلى مثل تركيز المحلول ودرجة حموضه المحلول ودرجة الحرارة للحصول على إنتاجية عالية ومورفولوجيه جيدة لحبيبات التيتانيوم. كما تم دراسة انتقائية حبيبات التيتانيا وكفائتها في إزالة الرصاص والكادميوم والزنك من محلول مائي وأظهرت الدراسة نتائج مشجعة.

 

 

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية