تسجيل الدخول
 

لائحة دعم البحوث

 

المادة الأولى: ( تعريفات)

يكون للمصطلحات والألفاظ التالية المعاني المبينة أمامها ما لم يقتضِ السياق خلاف ذلك:

المدينة: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (ممثلة في الإدارة العامة لمنح البحوث) وهي الجهة المانحة.

اللائحة: هي مجموعة المواد والإجراءات الضابطة والمنظمة للجوانب الفنية والمالية والإدارية للبحوث العلمية والأعمال الإبداعية والابتكارية المقدمة، والمدعمة ضمن برامج المنح المختلفة.

الجهة: هي المؤسسة أو الهيئة ذات الشخصية الاعتبارية المستفيدة من المنحة التي ينتمي إليها الباحث الرئيس وظيفياً ويتم تنفيذ البحث المدعوم بصفة أساسية داخل منشآتها ومرافقها البحثية (الجامعات، الوزارات، الهيئات، المؤسسات العامة، مراكز البحوث، الشركات...الخ) وهي الجهات الممنوحة كما يشمل ذلك الأفراد الذين يتم توقيع عقود منح بحثية معهم مباشرة.

الممثل المفوض: هو الشخص المفوض نظاماً من قبل الجهة للتعاقد مع المدينة والحصول على المنحة مقابل تنفيذ البحث وفقاً للخطة المعتمدة، وهو المسؤول عن مراعاة جميع الإجراءات النظامية في جهته، مما يهيء للباحثين تنفيذ البحث المدعوم بيسر وسهولة وصولاً إلى تحقيق أهدافه.

المنطقة الإدارية: هي إحدى المناطق الإدارية الثلاثة عشر في المملكة التي حددها نظام المناطق (المادة الثالثة) الصادر بالمرسوم الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ.

برامج المنح: هي برامج منح بحثية تقدمها المدينة بهدف دعم البحوث العلمية. وتشمل ما يلى:

  • برنامج المنح الأساسية

يختص البرنامج بالبحوث الأساس التي تبحث في ظواهر العلوم الطبيعية وفهمها وتوسيع قاعدة معرفتها العلمية ، وتساهم نتائجها في إثراء المعرفة الإنسانية.

  • برنامج المنح التطبيقية

يختص البرنامج بالبحوث التي تُعنى بالدراسة العلمية لحل مشكلة ما في أحد المجالات العلمية المختلفة، ويكون لنتائج الدراسة أهمية تطبيقية .

  • برنامج المنح التطويرية

يختص البرنامج بالبحوث التي تُعنى بالاستخدام المنهجي المنظم لنتائج البحوث التطبيقية والمعرفة التجريبية، والاستفادة منها في تطوير التقنيات في المجالات العلمية المختلفة.

  • برنامج المنح الاجتماعية والإنسانية

يختص البرنامج بالبحوث الموجهة لمعالجة موضوعات وقضايا تتعلق بالمجتمع، في مجالات الاقتصاد ، والتعليم ، والإدارة ، والقوى البشرية ، وغيرها من المجالات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني.

البحث: هو دراسة منهجية منظمة تتم طبقاً للأسس العلمية المتعارف عليها.

ويندرج تحت برامج المنح أنواع البحوث والأعمال التالية:

  • البحوث الوطنية

هي البحوث التطبيقية أو الاجتماعية التي تعالج مشكلة وطنية ملحة على مستوى المملكة ويتطلب تنفيذها مشاركة عدد من المختصين من جهات متعددة، وتنقسم إلى (أ) بحوث وطنية محددة الوقت و (ب) بحوث ضمن مشروعات وطنية ذات طابع استمراري ومرحلي.

2- البحوث الكبيرة

هي البحوث التي تُعنى بدراسة موضوع معين بعمق وشمولية، ويتطلب تنفيذها مشاركة عدد من المختصين ، وقد تكون بحوث أساسية، أو تطبيقية، أو تطويرية، أو اجتماعية.

3- البحوث الصغيرة

هي البحوث التي تهدف إلى تحقيق نتائج محددة في أحد مجالات العلوم البحتة (هندسة، طب، زراعة، علوم) وقد تكون بحوثاً أساسية، أو تطبيقية، أو تطويرية.

4- البحوث المشتركة

هي البحوث التي يتم دعم تنفيذها بين المدينة وجهات أخرى، وتتولى المدينة الإشراف على تنفيذها ومتابعتها فنياً و/أو مالياً، وقد تكون بحوثاً أساسية ، أو تطبيقية أو تطويرية أو اجتماعية.

5- بحوث طلاب الدراسات العليا

هي البحوث الهادفة لاستكمال متطلبات الحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي داخل المملكة في أحد مجالات العلوم الطبيعية (هندسة ، طب ، زراعة ، علوم ) وقد تكون أساسية ، أو تطبيقية أو تطويرية .

6- الأعمال الابداعية والابتكارية

وهي النشاطات العلمية التي ترتبط بفكرة ابتكارية وابداعية أصيلة وتهدف - في الغالب - إلى تسجيل براءة اختراع.

العقد: الوثيقة النظامية التي توقع بين المدينة بصفتها جهة مانحة وبين الجهة بصفتها جهة مستفيدة، وذلك لتنفيذ بحث أو عمل ابداعي ضمن برامج المنح، يحدد من خلاله التزامات الطرفين والشروط التي تحكم تنفيذ البحث.

المنحة: هي الدعم المالي الذي تقدمه المدينة إلى الجهة أو الباحث الرئيس بموجب العقد الموقع بين الطرفين، لتنفيذ بحث أو عمل إبداعي محدد في إطار شروط التعاقد ووفقاً لمواد هذه اللائحة، وتشمل المنحة توفير المتطلبات اللازمة لإنجاز البحث في حال عدم توافرها في الجهة التي يعمل بها الباحثون.

المقترح البحثي: هو التوصيف العلمي والمنهجي الشامل لطبيعة المشكلة وأهميتها والأهداف الموضوعة لحلها، والكوادر البشرية المؤهلة، وطرق العمل، والجدول الزمني للتنفيذ، والإمكانات والاحتياجات اللازمة وتكلفتها المالية لتنفيذ المقترح المقدم للدعم، وآلية توضح كيفية الاستفادة من نتائج ومخرجات هذا البحث والجهات المستفيدة منه.

المقترح البحثي المنقح: هو المقترح البحثي الذي تمت إعادة صياغته طبقاً للمرئيات التي برزت أثناء دراسته، ويكون هو الصيغة النهائية التي بها يتم تنفيذ البحث.

مدة البحث/العمل: هي الفترة الزمنية المقررة لتنفيذ العمل/البحث، وتبدأ من تاريخ الاتفاق بين الطرفين على بدء العمل.

الباحث الرئيس: هو شخص مؤهل علمياً وفنياً يتولى الإشراف الكامل على إدارة البحث، ويتحمل المسؤولية الفنية والمالية للبحث خلال مدة تنفيذه حتى يتم إنهاء جميع الالتزامات المالية الفنية والإدارية المتعلقة بالبحث.

الباحث المشارك: هو شخص مؤهل علمياً وفنياً يشارك في تنفيذ العمل/البحث، ويكون مسؤولاً عن الجزء الموكل إليه في البحث المتعلق بمجال تخصصه وخبراته.

المساعدون: هم الأشخاص الذين توكل إليهم مهام تنفيذية يتطلبها البحث كإجراء تجارب، وتحاليل وغيرها، ويشمل ذلك ما يلي:

  • مساعد الباحث: هو الشخص المؤهل فنياً وعلمياً لمساندة الفريق البحثي وتنسيق الأعمال المخبرية والحقلية ويعمل تحت مسؤولية وإشراف الباحث الرئيس والباحثين المشاركين. ويفضل أن يكون من حملة شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها أو درجة علمية أعلى.

  • طلاب الدراسات العليا: هم الطلاب المسجلون لدراسة الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادلهما في جامعات وكليات المملكة، وتكون مجالات دراساتهم ذات علاقة مباشرة بما يوكل إليهم من عمل في البحث.

  • طلاب المرحلة الجامعية: هم الطلاب الجامعيون أو من هم في مستواهم في مرحلة ما قبل الحصول على الشهادة الجامعية (البكالوريوس أو ما يعادلها) الذين يكون لدراستهم علاقة بالبحث.

  • الفنيون: هم الأشخاص الذين يتوافر لديهم التأهيل والخبرة والممارسة العملية والتقنية لإنجاز الأعمال الفنية المطلوبة في البحث.

  • الإداريون: هم الأشخاص المؤهلون للقيام بالأعمال الإدارية المختلفة مثل النسخ وأعمال السكرتارية والمحاسبية والتنسيقية.

  • المهنيون: هم الأشخاص المهرة من الحرفيين الذين يعملون في رعاية الحيوان، والورش، والزراعة، وغيرهم من القوى البشرية الضرورية لتيسير العمل في تنفيذ البحث.

المستشارون: هم فئة من الخبراء المؤهلين والمتميزين في مجالات تخصصاتهم لما لديهم من خبرات طويلة وسيرة علمية نشطة ومتعمقة، وتمثل مساهماتهم العلمية ضرورة قصوى لتنفيذ البحث على الوجه الأكمل فيما يختص بتصميم طرق البحث، وتحليل النتائج، ومناقشتها وأوجه الاستفادة منها.

المحكم: هو شخص مؤهل علمياً وبحثياً يكلف بتحكيم المقترحات والبحوث وفحصها وبيان جودتها ومناسبتها للدعم، وكذلك تحكيم التقارير الفنية لبيان مدى توافقها مع الخطة المعتمدة.

 

تم التطوير من قبل وحدة تقنية المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية