تسجيل الدخول

مقدمة

ينمو اقتصاد المملكة بشكل ثابت، وحتى خلال فترة تراجع الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة. لكن هذا النمو كان يعتمد بشكل أساسي على صادرات النفط والغاز، وهو القطاع الذي ولّد أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي للمملكة، ولتنوع اقتصاد المملكة بالشكل المطلوب لزم الاعتماد على اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، الذي يمكّنه من خلق فرص عمل جديدة ومتنوعة وتأسيس نمو ثابت على المدى الطويل.

في سياق الابتكار وتنمية قطاعات جديدة قائمة على المعرفة، استثمرت المملكة بكثافة في المراحل الأولى للنظام البيئي والسلسلة القيمية للابتكار، والسلسلة القيمية للابتكار تتكون من أربع مراحل أساسية وهي: تنمية المواهب البشرية، وتخطيط سياسة البحث والتطوير وتنفيذها، وتتجير مخرجات البحث والتطوير، وإنشاء المشروعات والشركات القائمة على أصول البحث والتطوير. بذلت المدينة جهودًا بحثيّة وتطويريّة مهمة بهدف دعم تنمية التقنيات المبتكرة لتمكين النمو في قطاعات جديدة ومرغوبة في المملكة. وبالرغم من أن الالتزام الاستثماري في كل من قطاع التعليم وبناء قدرات البحث والتطوير في المملكة تحسن، فإن الالتزام الاستثماري لتطوير الشركات الجديدة أو قطاعات التقنية المكثفة ما يزال محدودًا، حيث إن تلك الشركات تقوم بخلق وظائف تقنية متخصّصة تتطلّب مهارات عالية. لذلك يجب التركيز على تكرار قصص النجاح في قطاعات أخرى متنوعة لا ترتكز فقط على البحوث والتطوير في قطاع النفط والغاز. و يبين التقييم العام للسلسلة القيمية للابتكار أن القدرات في المراحل الأولى للسلسلة أصبحت أكثر نضجًا. ولكن ما زال هناك فجوات في مجال تطوير المشروعات و تتجير مخرجات البحوث والتطوير بشكل أساسي. لذلك تستفيد شركة تقنية من خلال خدماتها التجارية من مخرجات المدينة في العلوم والتقنية والابتكار، وتقدم شركة تقنية العديد من الخدمات ذات أساس ربحي وتعاقدي.


الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية)

تأسّست الشركة السعوديّة للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) عام ٢٠١١ بمرسوم ملكيّ للمساهمة في التنوع الاقتصادي في المملكة، بما يواكب احتياجاتها الاقتصادية عن طريق الصناعات القائمة على المعرفة

تسويق المشروعات التقنية حسب العرض

أول طائرة سعودية بالاشتراك مع أوكرانيا (AN-132)

أوّل محطة طاقة مستقلة في المملكة بسعة 50 ميغاواط Layla IPP

تسويق المشروعات التقنية حسب الطلب

الشركة السعودية للإلكترونيات الدفاعية (SADEC)

مشروع نقاط تبادل خدمة الإنترنت السعودي (IXP)