تسجيل الدخول

المشروعات التقنية المبنيّة على الطلب في السوق

المشروعات التقنية المبنيّة على الطلب في السوق

الشركة السعودية للإلكترونيات الدفاعية (SADEC)

في شهر سبتمبر من عام 2013، أبرمت المملكة وتركيا اتفاقية تعاون في شؤون الصناعة العسكرية الدفاعية وتطوير الإمكانيات الدفاعية بين البلدين، ومن هذه الاتفاقية، نشأ مشروع مشترك بين مؤسسة القوّات المسلّحة التركيّة (Aselsan) وشركة تقنية للدفاع والأمن (DST) وتم تأسيس المشروع في شهر ديسمبر من عام 2016.

ستبني شركة تقنية منشأة محليّة لتعمل على تخطيط المعدات الحربية الإلكترونيّة، والرادارات، وأنظمة البصريات الكهربائيّة وتطويرها وتجربتها وتصنيعها وبيعها لاستخدامات عسكريّة ومدنيّة، وستعمل الشركة السعودية للإلكترونيّات الدفاعيّة (SADEC) أيضًا على تشغيل المنشأة، وستساهم في تدريب المهندسين والتقنيين السعوديين المتوقع توظيفهم في المنشأة بالاستفادة من معهد أبحاث الاتصالات وتقنية المعلومات في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.


مشروع نقاط تبادل خدمة الإنترنت السعودي (IXP)

وقع اختيار وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على شركة تقنية لأمن المعلومات لإنشاء مشروع نقاط تبادل خدمة الإنترنت في السعودية وتشغيله. هذا المشروع يساهم في تجّنب الحاجة إلى البيانات في التنقل من مدينة إلى أخرى، أو حتى بين القارات، من أجل الوصول إلى شبكة أخرى، وذلك من شأنه ترشيد التكاليف ويقلل البطء في الشبكة، بالإضافة إلى رفع مستوى أمن المعلومات.

لتلبية احتياج الطلب في السوق، تستفيد شركة تقنية من الإمكانيات المتوفرة في معهد أبحاث الاتصالات وتقنية المعلومات في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لنجاح إنشاء المشروع.

 

خدمات الاتصال الجوي (Saudia)

قرّرت شركة تقنية أن تتناول حلّ مشكلة الاتصال بالشبكة خلال فترة الطيران عن طريق تأسيس منصة تمكّن الركاب المسافرين من استخدام البريد الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى البثّ التلفزيوني المباشر على ارتفاع 36.000 قدم عن طريق الاتصال بمنصة Aero التابعة لشركة تقنية الفضائية، وستجهّز شركة تقنية الفضائيّة بالشراكة مع الخطوط الجويّة العربيّة السعوديّة كامل الأسطول الجوي للخطوط الجويّة العربيّة السعوديّة، وسيشمل ذلك الرحلات والوجهات كافّة.

ولضمان نجاح المشروع، ستعمل شركة تقنية الفضائيّة على الاستفادة من الخبراء في معهد أبحاث الاتصالات وتقنية المعلومات، ومعهد أبحاث الفضاء والطيران في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وستعمل شركة تقنية الفضائيّة على تزويد المشروع بعرض النطاق التردّدي المناسب لدعم البثّ المباشر لقنوات التلفزيون، وخدمات الإنترنت.

 

إنتاج طائرة عامودية (الهليكوبتر) في المملكة (Sikorsky)

في فبراير 2016، وقّعت شركة سيكورسكي- وهي إحدى شركات لوكهيد مارتن- مذكّرة تفاهم مع شركة تقنية للطيران لتصنيع طائرات هيليكوبتر في المملكة. نصّت المذكرة على بنود الاستثمار والجوانب التقنية، بالإضافة إلى صقل المهارات المطلوبة لخلق وظائف في مجال الإنتاج للمواطنين السعوديين، وسيمتد ذلك مباشرة إلى تجميع طائرات هليكوبتر Sikorsky S-70 BLACK HAWK في المملكة العربيّة السعوديّة.

ستعمل شركة تقنية للطيران على الاستفادة من معهد أبحاث الطيران والفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لضمان نجاح الشراكة مثلما تم العمل في مشروع انتونوف المذكور سابقًا، حيث تم تحقيق قفزات كبرى بهذا التعاون.