تخطي ارتباطات التنقل

نبذة عن التقويم
 
الحمد لله القائل: (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) البقرة، آية: (189)، والقائل في محكم التنزيل: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم) التوبة، آية: (36).
والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل: "إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب الشهر، هكذا وهكذا. يعني مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين". رواه البخاري ومسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم حين خطب في حجة الوداع: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا ؛ منها أربعة حرم: ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان، الحديث.
وبعد فهذا تعريف بتقويم أم القرى الذي يعتمد التأريخ الهجري القمري الإسلامي في دراسته وتحديد بدايات الأشهر فيه، والذي سنه الخليفة الراشد أبو حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين دون الدواوين وجعل بدايته في أول يوم من الشهر المحرم من السنة التي هاجر فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم  من مكة إلى المدينة الذي يوافق (15) يوليو من عام (622) ميلادي. ولقد جعلته المملكة العربية السعودية تقويمها الرسمي الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي لكون المملكة قبلة المسلمين، ويرتبط بالتقويم الهجري شعائر دينية كالحج والصوم والزكاة إضافة إلى أحكام دينية أخرى.
ولقد صدر أول عدد من تقويم أم القرى في عام 1346هـ من مطبعة الحكومة بمكة المكرمة وظل يطبع هناك حتى عام 1399هـ، حيث صدر الأمر بنقل طباعته إلى مصلحة مطابع الحكومة بالرياض لما تحويه من آلات وأجهزة حديثة يمكن بها طباعة وإخراج التقويم بطريقة حديثة وأنيقة، ومن ضمن خطوات التطوير التي مر بها التقويم تشكيل لجنة للإشراف عليه برئاسة رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعضوية عدد من ذوي التخصص في العلم الشرعي وعلم الفلك يعرض عليها كل ما يخص التقويم من دراسات أو ملاحظات لتتخذ بشأنها التوصيات المناسبة، وتقوم اللجنة بمهامها منذ تشكيلها في عام 1400 هـ.
في عام 1420هـ اعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة بمكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى . كما اعتمدت ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.

معاني الأشهر في التقويم الهجري : 
  1. محرم (محرم الحرام): وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم. وقد سمي المحرم لأن العرب كانت تحرم القتال فيه. 
  2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لان العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع. 
  3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم. 
  4. ربيع الثاني: سمي بذلك لأن العرب كانوا يرتبعون فيه أي لرعيهم فيه العشب فسمى ربيعاً، ويقال سمي ربيعا لأنه جاء في الربيع فلزمه هذا الاسم. 
  5. جمادى الأولى: كان يسمى قبل الإسلام باسم: جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث يجمد الماء. 
  6. جمادى الآخرة: كان يسمى قبل الإسلام باسم جمادى ستة، سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضاً؛ فلزمه ذلك الاسم. 
  7. رجب: وهو من الأشهر الحرم، سمي رجباً لترجيبهم الرماح من الأسنة لأنها تنزع منها فيكف القتال، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. 
  8. شعبان: سمي بذلك لتفرق الناس فيه وتشعبهم طلبا للماء. 
  9. رمضان: وهو شهر الصوم عند المسلمين . سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته. حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. 
  10. شوال: وفيه عيد الفطر،سمي بذلك لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت، أي نقصت وجف لبنها. 
  11. ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم، سمي ذو القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأ ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحرم. 
  12. ذو الحجة: وفيه موسم الحج وعيد الأضحى وهو من الأشهر الحرم، سمي بذلك لأن العرب تذهب للحج في هذا الشهر.

لجنة الإشراف :
صدر قرار صاحب المعالي وزير المالية 9/5/333 وتاريخ 13/1/1429هـ باعادة تشكيل لجنة الاشراف على تقويم أم القرى برئاسة صاحب المعالي الدكتور / محمد بن إبراهيم السويل - رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعضوية كلا من : 

  1. فضيلة الشيخ / عبدالله بن سليمان بن محمد المنيع - عضو هيئة كبار العلماء 
  2. فضيلة الشيخ / محمد بن ناصر العبودي - الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي 
  3. الاستاذ / سعد بن حمدان الحمدان - وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات 
  4. الدكتور / زكي بن عبدالرحمن المصطفى - أستاذ علم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 
  5. الدكتور / حسن بن محمد باصرة - رئيس قسم العلوم والفلك بجامعة الملك عبدالعزيز 
  6. الدكتور / أيمن بن سعيد كردي - رئيس وحدة الفلك بجامعة الملك سعود 
  7. الدكتور / تركي بن سهو العتيبي- أستاذ النحو بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  8. الأستاذ / عثمان بن جروان القرني - مدير عام مصلحة مطابع الحكومه المكلف 
  9. الأستاذ / سعد بن عبدالرحمن المقبل - من مصلحة مطابع الحكومة 
  10. الأستاذ علي بن محمد الشهراني - من مصلحة مطابع الحكومة