تخطي ارتباطات التنقل

 

مراحل سير الطلب

 

1يقوم مقدم الطلب بالدخول على صفحة الإيداع الإلكتروني عبر الرابط:

http://epatent.kacst.edu.sa

ومن ثم يقوم بتعبئة البيانات حسب الشروط المنصوص عليها باللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية وتسديد المقابل المالي الخاص بالإيداع عن طريق نظام سداد.

2– بعد إيداع الطلب، يقوم المكتب بالتأكد من استكمال الوثائق المطلوبة وتسديد المقابل المالي الخاص بالإيداع ويتم فحص طلب الحماية شكلياً للتحقق من استيفاء الشروط الشكلية وإرسال تقرير بذلك إلى مقدم الطلب ويجب الرد على هذا التقرير خلال مدة ثلاثة أشهر من تاريخ إرساله.

3– يتطلب سداد المقابل المالي الخاص بنشر الطلب - بالنسبة لطلبات براءات الاختراع والأصناف النباتية - بعد إيداعه كما نصت على ذلك اللائحة التنفيذية للنظام كما هو موضح في الجدول المرفق.

4– بعد قيام مقدم الطلب بتسديد رسوم الفحص الموضوعي، يتم إجراء الفحص الموضوعي لطلب براءة الاختراع والبراءة النباتية وإرسال تقرير بذلك ويجب الرد على هذا التقرير خلال مدة ثلاثة أشهر من تاريخ إرساله.

5– في حالة استكمال الطلب لمتطلبات المنح يطلب من مقدم الطلب سداد المقابل المالي الخاص بالمنح.

6– يتم إعداد وثيقة الحماية ثم إرسالها إلى مقدم الطلب (مالك الوثيقة) أو وكيله.

7– إذا كان الطلب لا يستحق المنح يتم رفضه ويرسل إشعار بالرفض إلى مقدم الطلب أو وكيله.

8– يستحق على الطلب مقابل مالي سنوي يتطلب دفعه مع بداية كل سنة ميلادية أي مع بداية شهر يناير إلى نهاية شهر مارس، وإن لم يقم بالتسديد خلال تلك المدة استحق عليه مقابل مالي مضاعف كما نصت على ذلك المادة الثامنة عشرة من النظام خلال الفترة من بداية شهر إبريل إلى نهاية شهر يونيو.

9– إذا تأخر مقدم الطلب أو وكيله عن سداد أي من المطالب المالية المقررة في المدة المحددة يتم إسقاط الطلب أو رفض الطلب ويرسل إشعار بذلك إلى مقدم الطلب أو وكيله.

10- يحق لمقدم الطلب في حالة رفض أو إسقاط طلبه رفع دعوى تظلم إلى لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع.

 

   

 مخطط سير طلب البراءة

مخطط سير طلب شهادة التصميم

   

 

* حساب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية- براءات الاختراع في بنك الرياض:
0100559940/241 (لتسديد جميع المستحقات المالية عدا نفقات الفحص الموضوعي)
0100559901/241 (تسديد نفقات الفحص الموضوعي فقط)